المحتوى الرئيسى

تعرف على 10 ضوابط للانتخابات الرئاسية طبقا للدستور

02/24 18:14

القاهرة - السبت، 24 فبراير 2018 06:08 م

السبت، 24 فبراير 2018 - 03:56 م

بداية من اليوم السبت، الموافق 24/2/2018، ومع دق أجراس مرحلة جديدة في الانتخابات الرئاسية، وبداية الدعاية الانتخابية، فقد وضع قانون مباشرة الحقوق السياسية عدة أمور للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، ويجب الإلتزام بها أثناء مباشرة الدعاية الانتخابية.

وشددت الهيئة الوطنية للانتخابات الرقابة علي الدعاية الانتخابية، حيث شكلت لجنة من بعض أعضائها تكن مهمتها مراقبة الدعاية التي يقم المرشحين بها والتأكد من عدم تجاوزهم القدر المحدد للدعاية بحد أقصى 20 مليون جنيه لكل مرشح في الجولة الأولى من الانتخابات  و5 ملايين جنيه في حالة الإعادة، كما وضعت الهيئة عقوبة علي كل من يخالف تعليماتها بشأن الدعاية

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، في هذا الصدد 10 ضوابط لدعاية الانتخابات وهي:

- التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمرشحين.

- تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التى تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية.

- استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

- استخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التى تساهم الدولة فى مالها بنصيب، ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

- استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.

- إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

- الإعتداء على وسائل الدعاية الانتخابية للغير سواء بالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من وسائل المحو أو الإتلاف أو الإزالة، أو الكتابة بأية وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

- تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

نرشح لك

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل