المحتوى الرئيسى

أوسكار 2018 - 5 أسباب قد تجعل The Post الأقرب للفوز بالجائزة.. هذا الثلاثي

02/24 16:20

تتضمن قائمة الأفلام الـ9 المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم لهذا العام، فيلم The Post للمخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج.

وينافس The Post على الجائزة إلى جانب العديد من الأعمال مثل Call Me By Your Name و Darkest Hour و Phantom Thread و Three Billboards Outside Ebbing, Missouri وغيرها.

ورغم تلك المنافسة القوية من أعمال لكبار النجوم في هوليوود واثارة الضجة حول البعض منها هناك ما يميز فيلم The Post ويجعله قريبا من الفوز بالجائزة الأهم في هوليوود.

ويرصد لكم FilFan.com أسباب قد تجعل من فيلم The Post الأقرب للفوز بالأوسكار كما ورد في صحيفتي The Guardian و CinemaBlend:

ليس مجرد فيلما عن الصحافة

فيلم The Post هو فيلم أنيق يحمل موضوعا جبارا إذ يروي قصة اصرار صحيفة The Washington Post على نشر تقارير سرية من داخل مبنى وزارة الدفاع الأمريكية تخص الحرب في فيتنام وعرفت باسم "أوراق البنتاجون"، لذا يعتبر الفيلم بمثابة دراسة صريحة لما كانت عليه الإدارة الأمريكية عام 1971 واثبات كذبها فيما يتعلق بالحرب في فيتنام.

وتروي أحداث الفيلم كيف بذل الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون قصارى جهده لمحاولة ايقاف نشر تلك التسريبات وفرض رقابة على وسائل الاعلام والتحكم بها وصولا إلى منعهم من دخول البيت الأبيض وهو ما تتشابه معه ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الوقت الحالي.

وقد تطرق ستيفن سبيلبيرج لهذه النقطة في حواره مسبقا مع صحيفة The Guardian، حيث أكد أن الرغبة الملحة في تنفيذ الفيلم كان سببها المناخ الحالي للادارة الأمريكية التي تسير على نفس النهج وهو محاولة فرض رقابة على الصحافة ووصف الحقائق بأنها شيء وهمي بالنسبة لهم لأنها تخالف المعايير الخاصة بهم، لذا كان من الضروري تقديم فيلم تجاري أكثر وضوحا تتمحور فكرته حول الصحافة الحرة.

الفيلم لا يحمل ابتكارات في التقنية أو المؤثرات البصرية ولكنه قطعة مثالية على قدر عال من الحرفية تستطيع منافسة أعمال مثل Lady Bird و Get Out.

اخراج ستيفن سبيلبيرج للعمل يعد إضافة له قد تأهله للفوز، فهذا المخرج لديه سجل حافل في حفل توزيع جوائز الأوسكار على مدار مشواره الفني، فهو واحدا من المخرجين الذي استطاعوا تحقيق المعادلة الصعبة بنجاح فيلم في شباك التذاكر وترشحه للجائزة الأهم في هوليوود، وقد رشحته الأكاديمية للفوز بجائزة الأوسكار للمرة الأولى منذ 40 عاما عن فيلم Close Encounters of the Third Kind.

كما فاز بالجائزة عن أعمال مثل Saving Private Ryan و Schindler's List، ويحفل السجل الخاص به بالعديد من الترشيحات عن أعمال اخرى لذا ليس من المستبعد أن يحقق الفيلم انتصارا آخر هذا العام.

يجمع هذا الفيلم 3 من أهم أقطاب السينما في هوليوود ميريل ستريب وتوم هانكس وستيفن سبيلبيرج وهذا الأمر المميز يرجعنا إلى العصر الذهبي في هوليوود، حيث كان يضم الفيلم الواحد العديد من نجوم هوليوود البارزين وهذا الشيء بالطبع لصالح الفيلم ويزيد من فرص فوزه بالأوسكار.

كما أن The Post يمثل التعاون الأول بين توم هانكس وميريل ستريب وهذا بالطبع شيء لا يمكن مقاومته.

تاريخ أفلام الصحافة مع الفوز

تتضمن سجلات الفائزين بجوائز الأوسكار، أفلام تتناول الصحافة ومنها على سبيل المثال الفيلم الفائز بجائزة الأوسكار قبل عامين فقط Spotlight والذي تدور أحداثه حول بطولة فريق التحقيقات في صحيفة Boston Globe التي كشفت عن جريمة الاعتداء في حق الأطفال داخل الكنيسة الكاثوليكية.

بالإضافة إلى أن هانكس هو ثاني ممثل يلعب دور الصحفي "بن برادلي" بعد أن جسده جيسون روباردس في فيلم All the President’s Men وفاز عنه بجائزة الأوسكار، وهذا يعني أن الأكاديمية قد تفضل القصص التي تتناول الصحافة النزيهة مثل فيلم The Post.

قد يكون تركيز بعض أحداث القصة على ملابسات تولي "كاثرين جراهام" ميريل ستريب مسئولية الناشر في صحيفة The Washington Post كأول امرأة تتولى هذا المنصب، أحد عوامل فوز الفيلم في العام الذي شهد انتفاضة هوليوود ضد الاستغلال الجنسي للمرأة والدفاع عن حقوقها في تولي مناصب هامة في المجتمع وظهور حركات نسوية مثل #MeToo و Time's Up.

فقد يصبح الفوز بمثابة انتصارا عظيما لقوة المرأة واستعدادها لتولي أي منصب.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل