المحتوى الرئيسى

عالم أزهري: النسيج الوطني المصري لا يُرهقه الإرهاب

02/24 16:18

القاهرة - السبت، 24 فبراير 2018 04:14 م

السبت، 24 فبراير 2018 - 03:16 م

أكد الدكتور حسن خليل عالم من علماء الأزهر وممثل شيخ الأزهر، في المؤتمر العلمي الثاني لمكافحة الإرهاب تحت عنوان (الإدارة المجتمعية لمكافحة الإرهاب)، أن المؤتمر يمتزج فيه رجال الدين والثقافة والإعلام والشباب والأزهر والكنيسة وكافة أطياف المجتمع المصري، الذي يمثل نسيجا واحدا يضرب عبر التاريخ أروع الأمثلة في الاتحاد والقوة والإيجابية، فلم يؤثر فيه التطرف ولا يرهقه الإرهاب.

وقال الدكتور خليل - خلال ندوة (دور الإعلام في مواجهة الإرهاب)، والتي عقدت علي هامش المؤتمر اليوم السبت، والذي تنظمه لجنة علوم الإدارة بالمجلس الأعلى للثقافة - "إن امتزاج ثقافة المجتمعات ودعم القوات المسلحة في سيناء، والتي تواجه الإرهاب الأسود، هو إثبات أن الثقافة والدين والفكر حائط صد منيع في مواجهة الإرهاب والجماعات المتطرفة".

وأضاف أن ثقافة الشعوب تكتسب من أهلها، الذين يسعون لنشر التسامح.. منوها بأن مصر هيأ الله لها أسباب النجاح في مواجهة التطرف والإرهاب، حيث أن المؤسسات الدينية والأزهر والكنيسة ورجال الفكر والثقافة يوجهون الشعب إلي الثقافة والفكر المعتدل، كما يعملون علي مواجهة الفتاوى الشاذة.

ومن جانبه، قال عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال الندوة، إن دار الإفتاء تقوم بدور كبير في مواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة، وأن انعقاد هذا المؤتمر هو رد بليغ علي كل من يحاول تفكيك الدولة، مؤكدًا أن مصر لم تصدر فقط للخارج علوم الإسلام ولكنها أيضا تصدر التدين المعتدل الذي يقبل التنوع بكل أشكاله، فمصر كانت دائما تري أن التماسك بين الأديان هو أساس تماسك الدولة.

وبدوره، قال القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية "إن تقدم المجتمعات يبني علي الفكر، لأن الفكر أقوى من السلاح.. والبقاء حاليا للأقوي ثقافيا، لافتا إلى أننا نعاني حاليا نعاني من الحروب المعلوماتية لكثرة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، مما يؤثر علي تشكيل شخصية شبابنا.. فكل معلومة تكون اتجاه وكل اتجاه يكون السلوك الإنساني".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل