المحتوى الرئيسى

«علشان ماحدش يضحك عليك».. 3 طرق لكشف اللحوم الفاسدة

02/24 14:23

انتشر في الآونة الأخيرة بيع اللحوم في شوادر بالشوارع وعلى الأرصفة، كثير منها مجهولة المصدر، وغالبيتنا لا يستطيع معرفة ما إن كانت تلك اللحوم صالحة للاستهلاك الآدمي من عدمه.

المكتب المركزي لمراقبة الأغذية بمدينة سفاجا، التابع لوزارة الصحة، أصدر بيانًا يوضح فيه كيفية التفرقة بين اللحوم الطازجة وغيرها الفاسدة.

أعراض فساد وعدم صلاحية اللحوم

إذا شعرت أن اللحم لزج، أو به إفرازات غير طبيعية، فهذا دليل على فساد اللحم، فاللحم الطازج لا يجب أن يكون لزجًا، كما يجب أن يكون ملمسه ناعمًا، ولمعرفة اللحم الطازج يمكنك الضغط بإصبعك على جزء من اللحم، فإذا ارتدت إليك بسرعة، فإن اللحم طازج، أما إذا تأخرت، فهذا يعني أنه قد مر وقت طويل منذ ذبحه.

لون اللحم ليس دليلا قاطعا على الفساد

لون اللحم ليس دليلاً فبعض الأشخاص يظنون أن اللحم الجيد ينبغي أن يكون أحمر قانيا، وغالبًا ما يستعمل الجزارون هذه الرغبة من الزبائن، ويقومون بإضافة مواد إلى اللحم تقوم بتحويله إلى اللون الأحمر، لجذب أكبر عدد من المشترين، فإذا بدأ لون اللحم في التحول إلى اللون الأخضر أو الأزرق أو أي ألوان أخرى غير طبيعية، فهذا يعني أنه قد أصيب بعفن من أي نوع، ومن غير الممكن استهلاكه بأمان.

الشم هو من أفضل الوسائل لمعرفة مدى فساد اللحم ويمكنك بسهولة مع حاسة شم جيدة وبعض الخبرة أن تلتقط رائحة اللحم الفاسد وتفرق بينه وبين اللحم الجيد، واللحم الفاسد يمكن ملاحظة الرائحة النتنة فيه بسهولة.

كيف تحافظ على اللحوم بالمنزل أطول فترة ممكنة بعد الشراء؟

عند شراء لحوم مجمدة أو طازجة يمكن وضعها داخل «ثلاجة تجميد» للمحافظة عليها لفترة أطول، شرط أن تكون درجة الحرارة أقل من سالب 10 درجة مئوية في «الثلاجة» ويمكن حفظها بهذه الطريقة لفترة قد تصل إلى 6 أشهر دون خوف.

ثانيا: عن طريق الطهي الجيد

إذا كان اللحم الخاص بك على وشك التلف، ولا تملك «مبرد»، فيمكنك طهيه، فالطبخ الجيد يُمكنك من حفظ اللحوم لمدة أطول، على سبيل المثال، بعد سلق اللحم، يمكنك الاحتفاظ به في «الثلاجة» لمدة أسبوع كامل بدون أن يتسرب الفساد إليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل