المحتوى الرئيسى

الشرق الأوسط: تحرك يمني لإدانة إيران بانتهاك حظر الأسلحة

02/23 14:14

بدأت اليمن التحرك دبلوماسيًا في دول شرق آسيا لكسب تأييدها للتصويت على مشروع قرار مجلس الأمن لإدانة إيران بانتهاك حظر الأسلحة على اليمن، وذلك خوفًا من تحفظ هذه الدول أو امتناعها يوم التصويت على القرار الذي يطرحه الاتحاد الأوروبي بدعم من واشنطن، وفقًا لمسؤول يمني.

ويدعو المشروع إلى تحرك أكبر في المرحلة المقبلة، وقطع تحركات طهران في هذه الدول قبيل عملية التصويت التي من المقرر أن تكون الأسبوع المقبل، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

وقال وكيل وزارة الخارجية اليمنية، منصور بجاش، إن التحركات بدأت سريعًا بلقاءات مباشرة مع سفراء اليابان، والصين، وكذلك لقاء مطلع الأسبوع المقبل مع السفير الروسي، المعتمدين لدى اليمن، وستتبعه جولة مكوكية لعدد من الدول المؤثرة في شرق آسيا متطلعين لدعمها في التصويت.

وأوضح أن الهدف من هذا التحرك يتمثل في إيضاح الصورة لدى الدول الراعية والدول الصديقة ومنها دول شرق آسيا، حول ما تقوم به إيران من دعم وتمويل الميليشيات الحوثية بالمال والأسلحة بمختلف أشكالها، وأنها تهدد بهذه الأعمال أمن وسلامة المنطقة.

وأشار "بجاش" إلى أنه سيتم إطلاع السفراء على جميع الوقائع والحقائق بالأدلة حول تدخل إيران في اليمن وشؤون المنطقة، ومن هذه الأدلة تقرير فريق الخبراء الذي أكد أن جميع الصواريخ والأسلحة التي بيد الميليشيات والتي تستخدم في ضرب المدن اليمنية، واستهداف دول الجوار، أُرسلت من إيران التي زودت الحوثيين بأسلحة متطورة لاستهداف المدنيين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل