المحتوى الرئيسى

باحث أثرى: الفراعنة أول مَن نظموا دورة للألعاب الأوليمبية

02/23 13:15

أكد على أبو دشيش، عضو اتحاد الآثريين المصريين، أن قدماء المصريين اهتموا اهتمامًا كبيرًا بالرياضة البدنية، حيث كشفت "متون" الأهرام عن وجود نوعين من الرياضة البدنية، نوع يسير خفيف الأداء كان الغرض منه الرشاقة والمتعة، ونوع آخر من الألعاب يستلزم أداؤها جهدًا ومهارة كبيرة.

وأشار أبودشيش، فى تصريحات صحفية اليوم، إلى أنه من أهم الألعاب عند الفراعنة كانت المصارعة وحمل الأثقال والقفز والتحطيب والعدو والسباحة والتجديف، مؤكدًا أن مصر هى أول بلد فى العالم نظمت دورة للألعاب الأوليمبية، فمنذ 2000 عام ق.م نظم الفراعنة المسابقات الرياضية الدولية بصفة دورية، وأول من أسس تلك الألعاب الملك رمسيس الأول.

وأضاف أن المصارعة كانت من الألعاب التي اهتم بها المصريون القدماء بصفة خاصة، واشترك العسكريون الرياضيون في بعض مبارياتها، كما أكدت مناظر الدولة الحديثة قواعد المصارعة وأصولها، وكان يشترط للفوز أن يُجبر المغلوب على أن يضرب الأرض 3 مرات كما هو معتاد الآن.

وأضاف أنه من بين الرياضات الأخرى التي مارسها الفراعنة بحب واهتمام حمل الأثقال، فيما برعوا في المبارزة واستخدام السلاح على مر الزمان، وكان المتسابقون يستخدمون عصى من الخشب تحمى أطرافها قطع من الرصاص مثل مباريات الشيش الحديثة.

وأوضح أنه في مقابر بني حسن بالمنيا، وفى مقبرة "أمنحتب" حاكم الإقليم السادس في مصر العليا، هناك مجموعة من الرسوم التي تصوّر الرياضيين المصريين وهم يمارسون ألعاب المصارعة الحرة والمبارزة والرماية ورفع الأثقال والجمباز والملاكمة والجري وغيرها من الألعاب.

وتابع أنه من خلال قراءة النصوص المكتوبة، نجد أن اللاعب المصرى كان يجرّب مهاراته مع أجنبى وترجمت جميع العبارات المصاحبة لهذه الرسوم ،فأكدت طبيعة المنافسة وجدية مختلف أنواع الرياضات التي قدمت في الاحتفالات الدولية في مصر القديمة، وكانت المصارعة من الألعاب التي اهتم بها الفراعنة بصفة خاصة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل