المحتوى الرئيسى
رياضة

ماذا يحدث لو تضاعف حجم كوكب الأرض؟

02/22 21:46

قد يأتيك يوما تساؤلات عن كوكب الأرض والظروف المناخية والطبيعية التي تحافظ على وجود الحياة فيه ومن ضمن تلك التساؤلات التي قد تأتي في تفكيرك هي تلك التي تتعلق بحجم كوكب الأرض.. فماذا يحدث لو تضاعف الحجم؟

المكان الذي يقع فيه كوكبنا هو النطاق الدافئ حول الشمس فإذا كان أقرب من ذلك لتبخرت كل المياه الموجودة على سطحه ولو كانت الأرض أبعد قليلاً عن الشمس لتجمدت المياه على سطحها ولكننا لو ضاعفنا حجم الأرض، وافترضنا أننا ثبّتنا معدل الكثافة، فسوف تزداد الكتلـة إلى ثمانية أضعاف، وفقًا لما نقله موقع "العربية" عن مجلة "القافلة".

مضاعفة حجم الأرض والكتلة مرة واحدة سيترتب عليه زيادة جاذبية الأرض إلى الضعف أيضا وهذا سيؤدي إلى زيادة أوزان كل ما هو على سطح الأرض فمثلا إذا كان وزنك ثمانين كيلوجراماً، فسيزيد إلى مائة وستين كيلوغراماً وهذا يعني أننا بقدرتنا العضلية الحالية، سيكون من الصعب علينا المشي وسنشعر بالإرهاق بسرعة وهذا يعني أن البشر والحيوانات ستحتاج إلى تنمية هياكل عظمية أقوى وأكثر كثافة لتحمُّل الوزن الزائد لكن ذلك سيكون على حساب صحتنا على المدى القصير.

وبالنسبة للأشجار فمن المحتمل انها ستموت بسبب الجاذبية المضاعفة ووستنموا مكانها أشجار أقصر كثيراً من سابقاتها لان الماء والغذاء ينتقل في النباتات عكس الجاذبية وفي حالو زيادة الجاذبية سنضاعف الطاقة اللازمة لوصول الماء إلى أعلى الشجرة ولأن الأشجار تصنع طاقاتها عن طريق تحويل أشعة الشمس إلى طاقة، فإذا لم تزداد الطاقة الشمسية المحوّلة، لن يصل الماء إلى أكثر من نصف ارتفاع الشجرة.

كما ان ازدياد حجم الأرض وجاذبيتها ستغير ديناميكية القمر وقد يتسبب ذلك في تفتت القمر وتحيله إلى حلقات صخرية تجعل كوكبنا شبيهاً بزحل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل