المحتوى الرئيسى

فراخ مستوردة ووجبات وحبة فوسفورية وسور مترو.. بماذا اهتم النواب خلال شهر؟

02/22 17:53

طلب الإحاطة من الإجراءات والأدوات الرقابية البرلمانية التي تمكن النائب من مساءلة الحكومة حول مشكلة ما أو قرارات اتخذتها، ويكون هو الخيار الأسرع الذي يلجأ إليه كل نائب لمحاولة حل إحدى مشكلات دائرته، أو فهم وتفسير لإجراءات الحكومة حول قضايا تحوز اهتمامه.

"دوت مصر" يرصد قائمة بأهم 13 طلب إحاطة للنواب خلال شهر، بالفترة من يوم 23 يناير الماضي، إلى 22 فبراير الجاري، ليمد القارئ من خلال التقرير بالقضايا التي حازت اهتمامات نواب الشعب خلال الشهر الأخير.

الفراخ المستوردة، وحديقة الحيوان، وباكيات سور المترو، والحبة الفوسفورية، ومستشفى العباسية، وغيرها من المشكلات التي تقدم من أجلها النواب بطلبات إحاطة للحكومة بشأنها... نرصدها في التقرير التالي:

في البداية، تقدم فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتورعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب للدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بخصوص تأخر توزيع الوجبات المدرسية على الطلاب في المدارس، مشيراً إلى أن هناك أسر تعتمد على هذه الوجبات اعتمادا أساسياً فى تغذية أطفالها، لذا فإن تأخير تسليمها سيؤثر على الأطفال في المدارس لما تمثله تلك الوجبة من أهمية للطفل وتغذيته بصورة سليمة.

فيما تقدم النائب ممتاز دسوقى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان موجها للدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، بشأن عقود العمل والتأشيرات المزورة، مشيراً إلى أن كثيرا من المواطنين يتعرضون لعمليات نصب من جانب بعض الخارجين عن القانون الذين يقومون بالاحتيال على البسطاء من راغبى السفر للعمل بالخارج وإيهامهم بالحصول على وظيفة في بعض الدول العربية.

الاستفادة من السيارات الموجودة بأقسام الشرطة

أما النائب محمود عطية، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية، فأبدى اهتمامه بمسألة أخرى ، وأكد أنه قدم طلب إحاطة إلى الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، حول ضرورة الاستفادة من السيارات الموجودة في جراجات أقسام الشرطة والمرور.

في القليوبية، أكد النائب محمود عطية، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة، أنه قدم طلب إحاطة إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، ورئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، حول تخصيص باكيات حول سور محطة مترو شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية.

وطالب النائب فى طلب الإحاطة الذى قدمه إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيه إلى وزير النقل، بالإعلان عن إجراءات تخصيص تلك الباكيات وما هى الشروط اللازمة للحصول عليها، مطالبا بإحالة هذا الطلب إلى لجنة النقل والمواصلات لمناقشته بحضور مسئولى مترو الأنفاق.

أما النائب بدوى النويشى، عضو مجلس النواب، فتقدم بطلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، واللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط من أجل المطالبة بوضع خطة عاجلة لتطوير حديقة حيوان الجيزة، من خلال مخصصات مالية عاجلة.

وجاء فى طلب الإحاطة الذى قدمه النائب، تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، كأحد أهم حدائق الحيوان فى العالم، والقضاء على مظاهر الإهمال والفوضى التى تعانى منها، خاصة فيما يتعلق بغياب النظافة، ونقص الإمكانيات اللازمة، وغياب الرعاية الطبية للحيوانات والعمالة المدربة، حتى تظهر بالشكل اللائق والمظهر الجذاب أمام الزائرين، وهو الأمر الذى يتطلب بشكل عاجل تخصيص ميزانية مالية لحديقة الحيوان بالجيزة، من أجل المحافظة عليها، حيث تعد من أقدم وأهم الحدائق على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

قضية الفراخ البرازيلي، حازت اهتمام محمد زين الدين، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، وقال إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجهًا إلى كلًا من رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور على المصيلحى، وزير التموين بشأن انتشار الفراخ البرازيلى المستوردة وبيعها داخل المجمعات الاستهلاكية، على الرغم من إنتهاء الصلاحية الخاصة بها.

في زاوية متعلقة بالسياحة والترويج لها، تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب وعضو البرلمان عن دائرة ادكو وابو حُمُّص بمحافظة البحيرة بطلب إحاطة لحكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطالبها بالإعلان عن خطتها الترويجية بمختلف دول العالم عن تنفيذ برنامج العائلة المقدسة.

وتساءل "زين الدين" فى طلب إحاطة قدمه الى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء ابو بكر الجندى وزير التنمية المحلية عن خطط الوزارات الثلاث فى الاستعداد والترويج والتنفيذ لبرنامج العائلة المقدسة، خاصة أن تنفيذ هذه الرحلة يقع فى عدد كبير من المحافظات خاصة محافظات القاهرة والبحيرة وأسيوط..

طلب إحاطة آخر، تقدم به النائب محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الموجه لرئيس مجلس الوزراء والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان حول بعض الممارسات الخاطئة التى تحدث بداخل مستشفى العباسية للصحة النفسية، الأمر الذى دفع لجنة الصحة بتنظيم زيارات ميدانية عاجل لجميع المستشفيات النفسية.

النائب اشرف رحيم عضو مجلس النواب

أما النائب أشرف رحيم، عضو مجلس النواب، أعاد فتح ملف الحبة الفسفورية مجددًا بعدما تقدم بطلب إحاطة إلى وزيرى الصحة والزراعة بشأن انتشار ظاهرة الانتحار باستخدام حبة الغلة المسماة شعبيًا بـ"الحبة الفسفورية" واسمها العلمي "الألومنيوم فوسفيد"، موضحًا أن هذه الحبة يستخدمها المزارعون فى عملية تحزين القمح عقب موسم الحصاد من أجل مواجهة الحشرات والآفات الضارة وحماية المحصول من التسوس.

النائب كشف عن نقاط أخرى هامة منها أن هذه الحبة تباع فى الصيدليات البيطرية أو محلات المبيدات الزراعية، ولا تخضع لأى رقابة للحد من عمليات بيعها وتداولها بين المواطنين، لافتًا إلى أنه لا يوجد أى أمصال لمواجهة أضرار هذه الحبة، رغم أن آلاف الفلاحين يعتمدون عليها فى تخزين القمح، بينما يستخدمها الشباب فى الانتحار مؤخرًا.

منع العزاء بمسجد سيدي جابر

قضية أخرى لفتت انتباه النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة سيدى جابر وباب شرق فى محافظة الإسكندرية، بعدما قدم طلب إحاطة إلى الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، لإلغاء قرار منع العزاء بجامع سيدى جابر الشيخ بالإسكندرية.

وأوضح النائب فى طلب الإحاطة الذى قدمه إلى الدكتور على عبد العال من أجل توجيهه إلى وزير الأوقاف، أن إدارة مسجد سيدى جابر الشيخ بالإسكندرية اتخذت قرار غريبا وتعسفيا بتحويل قاعة المناسبات لحجز الأفراح والحفلات فقط، وألغت حجز العزاءات للأهالى والحفلات فقط بحجة أن الحفلات تحصل فيها الهيئة على أرباح مادية أكثر وتناست تماما أن المواطن البسيط الذى يعتمد على قاعة المناسبات الوحيدة للعزاء الموجودة بالدائرة منذ أكثر من 40 عاما.

وطالب النائب بالسماح لأى حجز واجب عزاء وإلغاء هذا القرار، خاصة أنها تخدم جميع أهالى دائرة سيدى جابر وباب شرق.

أما جامعة دمنهور فكان لها نصيب من اهتمامات النائب عصام الفقى عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، الذي تقدم بطلب احاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى بخصوص منظومة الحريق فى جامعة دمنهور.

وأوضح الفقى " أن منظومة الحريق الجديدة بجامعة دمنهور تم تكلفتها بمبلغ يقدر بحوالى 53 مليون جنيه وهو الأمر الذى به مغالاه شديدة لا يجوز السكوت أمامها خاصة وأن أمر التشغيل وعمل منظومة الحريق تم بالأمر المباشر فضلا عن وجود بعض المخالفات الأخرى والتجاوزات بالجامعة.

90 تلميذا في الفصل الواحد

كثافة التلاميذ في الفصول كانت على قائمة اهتمامات النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب عن دائرة القناطر الخيرية، ودفعته للتقدم بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم، بشأن العجز والزيادة فى قطاع التعليم بدائرة القناطر الخيرية، مؤكداً أنه على مدار السنوات الماضية لوحظ عجز فى المعلمين، بسبب الموافقة بصورة دورية على نقل المعلمين من أبناء مركز طوخ المعينين فى القناطر الخيرية إلى مركز طوخ مرة أخرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل