المحتوى الرئيسى

3 مشروعات استثمارية تحوّل أسوان إلى محور للتنمية

02/22 18:03

تضم محافظة أسوان العديد من المشروعات الاستثمارية التي تعتبر فرصًا لجذب الاستثمار، وتعظيم الاستفادة وحسن الاستغلال الأمثل لكافة الثروات الموجودة بها، حيث يتوافر بالمحافظة العديد من المقومات والثروات الفريدة وغير المستغلة.

«الدستور» يستعرض أبرز ثلاثة مشروعات بأسوان في التالي وهي كالتالي:

1- مشروعات الطاقة الشمسية، وهي من أهم المشروعات الأستثمارية في قرية "بنبان" بأسوان، حيث تم تقديم العديد من التسهيلات لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والعالمية الجادة في هذا الاتجاه، ما أدى إلى تحالف 40 شركة عالمية لإنشاء أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، كما تم الإعلان عنها ضمن برنامج تعريفة التغذية، على مرحلتين، بالإضافة إلى أنه تم تأهيل 136 تحالفا وشركة في المرحلة الأولى، وتم توقيع اتفاقيتين شراء الطاقة مع شركتين بقدرة إجمالية 100 ميجاوات.

وأسفرت المرحلة الثانية من مشروعات الطاقة الشمسية عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع "30" شركة بقدرة إجمالية تبلغ حوالى 1365 ميجاوات، فضلًاعن توقيع اتفاقية مع شركتين على قطعتي أراض خاصة بقدرة إجمالية 100 ميجاوات، ليصل بذلك إجمالى القدرات التي تم التعاقد عليها 1565 ميجاوات ضمن مرحلتى برنامج تعريفة التغذية.

وتهدف مشروعات الطاقة الشمسية التى تم تنفيذها على أرض "بنبان" إلى حشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، بجانب المساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي، وتوفير حوالي 6000 وظيفة مباشرة، وغير مباشرة في مرحلة إنشاء المشروعات وتقليل الانبعاثات الضارة من خلال تغذية 350000 منزل بالطاقة النظيفة.

وكان تم افتتاح برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة المتمثل فى تخصص فنى تركيب وصيانة طاقة شمسية بمدرسة بنبان الثانوية المشتركة، حيث بدأ تنفيذ هذا البرنامج من خلال مشروع تعزيز القوى العاملة وتحسين المهارات "وايز" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بهدف الربط بين الطلاب والقوى العاملة ووظائف القطاع الخاص.

2. إنشاء أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية بالسباعية بمركز إدفو، على مساحة 5 آلاف فدان لاستثمار الاحتياطي المؤكد لخام الفوسفات والذي يبلغ 600 مليون طن بإنشاء 12 مجمعًا صناعيًا، وتصل الاستثمارات إلى حوالى 12 مليار جنيه، كما أنها ستوفر نحو 14 ألف فرصة عمل.

3. تخصيص محافظة أسوان "أراض" لإنشاء 36 مشروعًا استثماريا بالمنطقة الصناعية في "العلاقى"، باستثمارات 544 مليون جنيه، ما يوفر نحو ألفي فرصة عمل، ويأتي ذلك من ضمن 138 مشروعًا استثماريًا في مختلف الصناعات، مقامة بالمنطقة الصناعية على مساحة 222 فدانًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل