المحتوى الرئيسى

بعد توليد الكهرباء من الطاقة المائية أسوان تتحول لمركز توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

02/22 16:36

القاهرة - الخميس، 22 فبراير 2018 04:31 م

الخميس، 22 فبراير 2018 - 03:52 م

شهدت البلاد أزمة حادة في الطاقة الكهربائية عقب ثورة 25 يناير  مما أدى بالقيادة السياسية للتحرك بسرعة والسعي في كافة الاتجاهات لتوفير احتياجات البلاد من الطاقة وزيادة الطاقة المنتجة على مستوى الجمهورية لدعم الشبكة القومية الموحدة للوفاء باحتياجات المواطنين وأيضا المشروعات الاستثمارية والتنموية، وإيجاد فائض منها لتصديره عبر الشبكة القومية الموحدة للكهرباء .

ووقع الاختيار على  محافظة أسوان لما تتمتع به من أكبر نسبة سطوع للشمس لإقامة عدد من محطات الطاقة الشمسية المتجددة لتوليد الكهرباء . وبعد عدد من الدراسات تم اختيار موقع المشروع بناء علي دراسات وتقارير شاركت فيها  وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية، والتي أكدت الميزة النسبية لأسوان  لإقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية .

 وتم اختيار صحراء قرية بنبان غرب النيل بمركز دراو لإقامة أكبر مدينة للطاقة الشمسية في العالم، وأضخم مشروع يقام على أرض أسوان خلال العامين الأخيرين من خلال استغلال طاقة الشمس كمصدر متجدد ولا نهائي لإنتاج الكهرباء النظيفة .وللتعرف على المزيد عن مشروع المدينة الشمسية بقرية بنبان التقت الأخبار عدد من المسئولين المتصلين بالمشروع وفى البداية قال محمد الحسيني، مدير الاستثمار بالمحافظة .

19 ألف فدان لمدينة الطاقة الشمسية

بدء بالمشروع بعد  إن تم تخصيص مساحة 8834 فداناً بالقرار الجمهوري رقم 274 الصادر في عام 2014 لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة  التي قامت بدورها بطرح مناقصة تم رسوها على  39 مستثمراً بنظام حق الانتفاع لمدة 25عاماً لإنتاج طاقة متجددة من خلال طاقة الشمس.

وقال الحسيني إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدرا لقرار الجمهوري رقم 466 لسنة 2017 بالموافقة على تخصيص 9968 فدان لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة . وهذا القرار يخص المنطقة المجاورة لمشروع مدينة الطاقة الشمسية بقرية بنبان بمركز دراو، وستطرح في مناقصة عالمية للشركات والمستثمرين العاملين في مجال الطاقة الشمسية.

40 محطة بتكلفة 3.4 مليار دولار

 وقال المهندس سامي عبده وكيل أول الوزارة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء بأن هذا المشروع العملاق تشارك فيه 39 شركة مصرية وعربية ودولية باستثمارات تصل لحوالي 3.4 مليار دولار ليكون من أكبر المشروعات الاستثمارية الجارية داخل مصر لإنتاج الطاقة النظيفة وتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة بقدرات فائقة تساهم في إنماء وتنمية المشروعات الجارية في مختلف القطاعات التنموية حيث جارى إنشاء 40 محطة شمسية طاقة كل منها 50 ميجاوات ستنقل على 4 محطات تم إنشاؤها من شركة نقل الكهرباء بتكلفة 800 مليون جنيه وبالتالي نقلها إلى الشبكة الكهربائية الموحدة لجمهورية مصر العربية .

توليد 2000 ميجاوات كهرباء من الطاقة الشمسية

 ومن جانب أخر قال المهندس حسن عيسى، مدير المشروعات بشركة «إكس دى إيجيماك» الشركة المنفذة لمشروع إنشاء 4 محطات محولات ببنبان .أن المحطات الأربع ستقوم بتفريغ الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية جهد 22 ك. ف .. ورفعها إلى 220 ك. ف .. ونقلها إلى الشبكة القومية الموحدة حيث قامت الشركة بإنشاء محطات المحولات المسؤولة عن ربط كل المحطات الشمسية بالشبكة القومية الموحدة لمصر.

وأضاف عيسى لأن المشروع ضخم ويضم 39 شركة وتصل مساحته إلى نحو 30 كيلومتراً مربعاً . وهذه الشركات خصص لها 40 قطعة أرض لإقامة محطات الطاقة الشمسية بتمويل من البنك الدولى والبنك الأوروبى . ومن المقرر أن تصل الكهرباء المولدة من المشروع إلى 2000 ميجاوات . أى  ما يقرب من إنتاج كهرباء السد العالى.  

وتصل المسافة بين كل محطة من المحطات الأربع حوالى كيلو ونصف . ولكل شركة أو مستثمر قطعة أرض أو قطعتان تقام عليها الخلايا الضوئية . وجميعها موصلة بالمحطات التى ستقوم بدورها بتوصيل الكهرباء المنتجة بالشبكة الموحدة . 

وأوضح المهندس شريف الحاج، المدير الإقليمي لمنظمة الشرق الأوسط لصناعات الطاقة . أنه تم اختيار (39) شركة متخصصة في إنتاج الطاقة . منها 10 شركات عالمية وعربية و29 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالي 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم الذي تتراوح استثماراته ما بين 2 و3 مليارات دولار.

ويضيف شريف الحاج أن  المستهدف تشغيل حوالي 20 ألف فرد عمالة مؤقتة بالمشروع في مرحلة الإنشاءات التي تصل لنحو عام ونصف، فيما أن هناك ألف عامل منهم ستكون له فرصة عمل ثابتة خلال فترة حق الانتفاع التي ستصل إلى 25 عاماً بعد البدء في التشغيل الفعلي لهذا المشروع القومي الكبير.

أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى العالم

وأكد محمد شاكر وزير الكهرباء خلال زيارته للمشروع  أن مشروع توليد الطاقة الشمسية ببنبان يعد من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم . من حيث القدرة فى مكان واحد. لأنه ينتج حوالي 2000 ميجا وات . موضحاً بأن منطقة بنبان واعدة للغاية لأنها تمتلك أكبر نسبة سطوع فى الشرق الأوسط  .

وتأتى محطة بنبان للطاقة الشمسية كأحد مصادر تنوع الطاقة وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة التى من المنتظر أنها ستهيمن على قطاع توليد الكهرباء بشكل كامل مشيرلأنه سيتم  ربط إنتاج محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بالشبكة القومية للكهرباء بإجمالى 2000 ميجا وات.

حيث ستباع الكهرباء المنتجة إلى الشبكة القومية الموحدة للكهرباء في مصر. لمدة 25 عامًا . تحت مظلة برنامج تعريفة التغذية.

ومن جانبه قال مجدي حجازي محافظ أسوان، إن هذا المشروع الذي أطلقنا عليه أسم  "المدينة الشمسية ببنبان " والمخطط بدء تشغيله الفعلي في أكتوبر 2018 ليصل بعد اكتمال التشغيل لإنتاج 2000 ميجاوات بما يعادل 90 % للطاقة المنتجة من السد العالي لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء بالإضافة إلى قيام إحدى الشركات السعودية ببدء الإجراءات التنفيذية لإقامة محطة شمسية بقرية فارس بمركز كوم أمبو علي مساحة 500 فدان بطاقة 200 ميجا وات وباستثمارات 750 مليون جنيه .

  وأشار حجازي أن المشروع يعتبر خير دليل على اهتمام الدولة بتنمية الصعيد وضخ المزيد من الاستثمارات الكبرى لتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية على أرض محافظة أسوان العريقة والتي أصبحت الآن بمثابة إقليما واعدا استثماريا وسياحيا لما تمتلكه من توافر الثروات الطبيعية ومصادر الطاقة المتنوعة .

ولفت حجازي إلى أن مشروع الطاقة الشمسية سيحقق عوائد خير عديدة للشركات الاستثمارية المشاركة في المشروع وأيضاً للشباب الأسواني الذي يتم إعطاء الأولوية له فى التشغيل بمثل هذه المشروعات بالاتفاق مع المنفذين خاصة بعد أن تم أضافة تخصص تركيب وصيانة محطات الطاقة الشمسية لجميع المدارس الفنية الصناعية فى أسوان.تمهيدا لافتتاح مدرسة مخصصة للطاقة الشمسية تضم ورش ومعامل متقدمة، والجاري إنشاؤها وتشطيبها بتكلفة 7 مليون جنيه لتبدأ الدراسة فى العام الدراسي القادم.

ومن جانبه أكد محمد منصور رئيس مجلس إدارة الشركة المالكة لمشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أن المشروع نقلة اقتصادية ضخمة سيكون لها مردود إيجابي على الشركات العاملة في الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بعد أن قامت الشركتين  المالكة والمنفذة ونظيرتها الألمانية  بتنفيذ المشروع بدقة كاملة في زمن قياسي لم يتوقعه الجميع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل