المحتوى الرئيسى

مرصد الأزهر: «العائدون من داعش».. خطر داهم يهدد القارة الأوروبية

02/22 21:42

-المرصد: يجب وقف السياسات العالمية الجائرة التى كان لها دور فى صناعة الإرهاب

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن أحد الخيارات التى قد يلجأ لها تنظيم «داعش» بعد سقوط دولته فى العراق وسوريا، القيام بعمليات إرهابية فى أوروبا، بهدف نقل المعركة من الشرق إلى الغرب، ويعتمد التنظيم فى تنفيذ هذا الخيار على ما يُعرف بـ «العائدون من داعش».

وأضاف المرصد فى الجزء الثالث والأخير من دراسته المعمقة «أين ذهبت عناصر داعش؟»، اليوم، أن مجلة «نيوزويك» وموقع «إى يو إوبزرفر»، ذكرا أن مفوض الاتحاد الأوروبى للشئون الأمنية «جوليان كينج»، أعرب عن بالغ قلقه من ظاهرة «العائدون من داعش»، قائلا: «على الرغم من أننى أتوقع نزوح عدد قليل من مناطق الصراع إلى أوروبا؛ إلا أن هذا العدد القليل من العناصر المتطرفة سيمثل خطرا داهما يجب التصدى له بكل حزم وحسم».

وفى ألمانيا؛ قدرت السلطات الألمانية عدد من غادروا البلاد خلال السنوات الأخيرة وانضموا إلى تنظيم «داعش» بما يقارب 940 شخصا، قُتل منهم نحو 145 شخصا، بينما عاد 250 آخرون إلى ألمانيا.

وذكر المرصد، أن القلق ذاته يسيطر على السلطات الفرنسية؛ خاصة أن خطر «العائدون من داعش» يداهم فرنسا أكثر من غيرها، وتحدث وزير الخارجية الفرنسى «جان إيف لودريان»، عن وجود ما يقارب من 500 فرنسى يقاتلون فى صفوف التنظيم فى سوريا والعراق، ووصف فى تصريحات لقناة «بى إف إم تى فى» الإخبارية الفرنسية عودتهم إلى فرنسا بـ «الأمر بالغ الصعوبة»، مشيرا إلى أن 250 عادوا إلى فرنسا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل