المحتوى الرئيسى

إسرائيل تكشف عن إحباطها خطة لتفجير طائرة إماراتية العام الماضي

02/22 14:12

كشف الجيش الإسرائيلي عن عدد العمليات التي نفّذها في السنوات الأخيرة، لإحباط عشرات الهجمات الإرهابية التي استهدف بها تنظيم داعش مواقع في أنحاء عِدة حول العالم، وأبرزها إحباطها محاولة تفجير طائرة إماراتية العام الماضي.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، في نسختها العبرية الإلكترونية، أحبطت الوحدة 8200 التابعة لهيئة الاستخبارات الإسرائيلية، هجومًا لداعش في يوليو 2017، استهدف طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية، أثناء توجّهها من مدينة سيدني الأسترالية نحو العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ووفقًا للمعلومات التي أفرج عنها الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، فإن "الوحدة 8200 وفّرت معلومات استخباراتية حالت دون تفجير الطائرة الإماراتية في أستراليا، العام الماضي، بالتعاون مع السلطات الأمنية الإماراتية، ما أدى إلى إحباط العملية واعتقال المخططين لها"، حسبما أوردت الصحيفة.

وبموجب التعاون الأمني الإسرائيلي الإماراتي، نجحت الشرطة الأسترالية في اعتقال اثنين من المنفّذين يحملان الجنسية الأسترالية، حاولا تسميم ركّاب الطاشرة الإماراتية باستخدام الغاز، ومن ثمّ تفجير الطائرة. ووفقًا للتقارير التي نُشرت وقتذاك، أرسل قائد كبير لدى داعش في سوريا، متفجّرات عبر الشحن الجوي من تركيا، لبناء عبوة ناسفة محليّة الصنع.

ووصفت الشرطة الأسترالية محاولة الهجوم، فى ذلك الوقت، أنها "واحدة من أكثر الخطط تطورًا على الإطلاق لارتكاب هجوم على الأراضي الأسترالية".

بدوره، علّق رئيس الحكومة في تل أبيب بنيامين نتنياهو، على تقرير الجيش الإسرائيلي، خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى: "أحبطت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إسقاط الطائرة.. كاد هذا أن يسبب قتل عدد لا يقدر من الأبرياء".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل