المحتوى الرئيسى

هاتفك معرض للتجسس بسهولة ولكن.. طريقة واحدة تحميك «تعرف عليها»

02/22 05:56

في كل إصدار جديد يطلق سنويًا، تأتي النسخة الجديدة من نظام أندرويد بالعديد من المميزات التي تجعلها متفردة عن النسخة السابقة، وبالرغم من أن إصدار P الجديد لا يزال يفصل بينه وبين الإطلاق الرسمي أسابيع عدة، إلا أن كونه قيد التطوير يسمح لنا بالحصول على تسريبات توضح بعض من مميزاته.

تأتي تلك التسريبات من المطورين، ونظرًا لأن نظام أندرويد هو نظام مفتوح المصدر، يستطيع المطورون الإطلاع على اللغة البرمجية التي يكتب بها النظام أولًا بأول، الأمر الذي يتيح لهم معرفة خصائصه قبل الجميع.

يُعرف إصدار أندرويد الجديد اختصارًا حتى الآن بحرف P، ولم تستقر جوجل على اسمه النهائي بعد، وقد أفاد موقع “techradar” اليوم الأربعاء بأن أولى مميزاته ستكون في مجال محاربة القرصنة التي قد يتعرض لها المستخدمين عامة، وتلك التي تتركز على اختراق الكاميرا والمايكروفون خاصة.

تطبيقات التجسس على الهواتف التي تقوم بتشغيل الكاميرا والمايكروفون سرًا دون علم المستخدمين تتواجد منذ زمن طويل، وبسببها يحدث الكثير من الفضائح، ولكن جوجل قررت أخيرًا قطع الطريق علىها من خلال طرق جديدة.

يحصل كل تطبيق يتم تثبيته على هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد على رقم تعريفي فريد يعرف اختصارُا بـ”UID”، ولا يمكن تغييره طالما ظل التطبيق مثبتًا على الجهاز.

لذا عندما يكون الجهاز عاملًا بإصدار أندرويد P الجديد، ستتمكن الكاميرا من تحديد التطبيقات الخاملة التي لم يشغلها المستخدم، وستمنع وصولها إلى الكاميرا.

التطبيقات الخبيثة تعمل في خلفية النظام دون أن يشغلها المستخدم، ما يعني أنها في إصدار أندرويد P لن تكون قادرة على تشغيل الكاميرا سرًا وبالتالي عدم تمكنها من التجسس عليك.

ولكن ماذا إن أرادت تلك التطبيقات تحقيق الهدف من وراء وجودها والتجسس عليك؟ سيتعين عليها وقتها تحويل آلية عملها من خدمة يتم تشغيلها في خلفية النظام إلى أخرى في المقدمة، ولكن وقتها سيظهر لك إشعارًا بأن هناك تطبيق يعمل في المقدمة كأنك أنت من قمت بتشغيله، وهو شئ بالطبع لن تقوم هذه التطبيقات بالإقدام عليه لأنه سيفضحها.

أما فيما يخص المايكروفون، استخدمت جوجل آلية مختلفة قليلًا لمنع استخدام التطبيقات الخبيثة له، ففي إصدار أندرويد P سيكون أي تطبيق قادرًا على استخدام المايكروفون طالما يمتلك صلاحية الوصول إليه، لكن سيتم تسجيل مقطع صوتي فارغ إذا كانت هذه التطبيقات تعمل في الخلفية، ما يعني أن تطبيقات القرصنة التي تريد الاستماع إلى أحاديثك لن تتمكن من تنفيذ مهمتها.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلمني بمتابعة التعليقات بواسطة البريد الإلكتروني.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل