المحتوى الرئيسى

بعد انتشار صورة لاستبدال أرضية المعبد بـ"بلاط".. "آثار الكرنك" ترد - القاهرة 24

02/21 23:11

نفى مدير عام آثار معبد الكرنك، مصطفى الصغير، أثرية الأرضية القديمة لمعبد الكرنك، مشيراً إلى أنها ليست من سنوات طويلة بل كانت من عام 2009.

وأوضح الصغير في تصريحات صحفية، إن الأرضية الجديدة تعد من نفس المادة القديمة ويكون الاختلاف فقط في طريقة التبليط.

وأشار إلى أن الآثار أردنت توفير مسار لذوي الاحتياجات الخاصة له مواصفات معينة، يضمن وجود ممر واضح ومحدد، موضحاً “نريد على سبيل المثال أن يرى المكفوفين الطريق بأعينهم”.

وأرجع الصغير حالة الغضب التي أثيرت خلال اليومين الماضيين إلى أن من التقط الصورة التقطها أثناء فترة العمل لتظهر فيها المنطقة بشكل غير محبب، وذلك على الرغم من أن عملية التبليط لم تستمر فترة لأيام.

وقال إن الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لأحد الممرات المخصصة لمسار ذوي الإعاقة أثناء تركيب الأحجار وقبل الانتهاء من العمل، وادعى البعض أنه قد تم إزالة الأرضية الأصلية التي تعود للعصور القديمة، وهذا الإدعاء غير صحيح بالمرة، لأن الأرضيات التي تم استبدالها بأخرى جديدة هي أرضيات حديثة تم تركيبها خلال عام 2008 و2009، واستغل هؤلاء أن هذه الصورة أثناء أعمال البناء والتركيب للإيحاء بأنها الوضع النهائي لهذا الممر وهو ما يعتبر مناف تماما للحقيقة.

ولفت الصغير إلى أن وزارة الآثار تقوم بالتعاون مع مؤسسة حلم بتأهيل مسار الزيارة الخاص بمعبد الكرنك ليصبح متاح لذوي الإعاقة من مستخدمي الكراسي المتحركة.

وأوضح “الصغير” أن أعمال التأهيل تشمل تجهيز ممرات ومنحدرات في مركز الزوار وبعض أجزاء من معبدالكرنك لتسهل زيارة ذوي الإعاقة. وتتمثل هذه الأعمال في تركيب منحدرات خشبية ذات مواصفات تتفق مع المعايير العالمية للإتاحة لذوي الإعاقة، وأيضا تحديد مسار ممهد يصلح لاستخدامه بواسطة ذوي الإعاقة، كذلك وضع لافتات إرشادية توضح المسارات المتاحة لذوي الإعاقة.

وقال لصغير ان من الطريف، أنه أثناء استبدال أحجار الأرضيات في إحدى المناطق، تم العثور على قضيب حديدي (عتلة كبيرة) أسفل الأرضية المستبدلة، هذا القضيب كان يستخدمه عمال الحفائر عام 2006 في رفع الأحجار الثقيلة، وهو ما يعتبر دليلا دامغا على حداثة الأرضيات لمن لا يعلم.

وأضاف: قد روعي في تنفيذ هذه المسارات اختيار كتل من الحجر الرملي المماثل لنفس نوعية الحجر الرملي المستخدم في مباني المعبدالقديمة، وتوضح الصور المرفقة المسار المخصص لذوي الإعاقة أثناء التركيب وبعد الانتهاء من التركيب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل