المحتوى الرئيسى

ميشيل حلبى: «الميركسور» يرد على طلب مصر تعديل قوائم الاتفاقية فى يونيو

02/21 21:34

-رئيس الغرفة العربية البرازيلية: إقامة منتدى مصرى برازيلى فى ساوباولو ٢ إبريل المقبل

قال ميشيل حلبى، الأمين العام والرئيس التنفيذى للغرفة التجارية العربية البرازيلية، إن مسئولى اتفاقية الميركسور رحبوا بطلب مصر التفاوض على تعديل بعض القوائم السلعية فى الاتفاقية وتعهدوا بالرد على الطلب خلال 6 أشهر وهو ما يعنى أن الرد سيكون فى يونيو القادم.

وكان طارق قابيل وزير التجارة والصناعة زار بعض دول الميركسور فى ديسمبر الماضى وطلب تعديل بعض القوائم السلعية للمنتجات المصرية المتداولة فى إطار الاتفاقية لتيسير وتحقيق التوازن للتجارة البينية بين الجانبين ديسمبر الماضى.

ودخلت اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول الميركسور (البرازيل والأرجنتين والأورجواى والباراجواى) حيز التنفيذ فى أكتوبر الماضى، بعد أن جرى التوقيع عليها لأول مرة فى 2010، وقسمت الاتفاقية السلع التى ستحصل على إعفاءات جمركية إلى 5 قوائم A وB وC وDوE، الأولى منها ستحصل على إعفاء فورى.

وكان مسئول حكومى أوضح لـ«الشروق» فى تصريحات سابقة، أن تحرك مصر لتعديل الاتفاقية بعد شهرين فقط من توقيعها يأتى لصالح مصر بهدف تحقيق التوازن التجارى بين الجانبين.

وردا على سؤال (الشروق) بخصوص تكلفة النقل بين مصر ودول الميركسور فى ظل بُعد المسافة، قال حلبى على هامش منتدى الأعمال المصرى البرازيلى الذى انعقد خلال الشهر الحالى، إن الغرفة العربية البرازيلية تعد دراسة لوجستية لبحث خطوط ملاحية بين دول الميركسور ومصر باعتبارها موقعا لوجيستيا للإقليم وبوابة لإفريقيا، موضحا أن الدراسة تستهدف خفض تكلفة النقل.

من جانبه، قال روبنز حنون، رئيس غرفة التجارة العربية البرازيلية، إن المعوقات التى تواجه حركة التجارة بين مصر والبرازيل، هى المسافة بين البلدين وتكلفة النقل المرتفعة، وعدم اتجاه رجال الأعمال بقوة لأسواق البلدين.

وأضاف أن الاتفاقية ستشجع حركة التجارة لأنها تعفى نحو 8 منتجات برازيلية من الجمارك، 26% منها ستحصل على إعفاء فورى «أى أن 1708 سلع تم إعفاؤها تماما من الجمارك حاليا».

وقال حلبى إن اللحوم (لحم البقر والدجاج) ومخلفات اللحوم الصالحة للأكل، المنتج البرازيلى الرئيسى الذى تستورده مصر بقيمة بلغت 749,84 مليون دولار أمريكى فى عام 2017، يليه السكر والحلويات بقيمة 592.33 مليون دولار، ومن ثم الحبوب بـ 501.04 مليون دولار، والخامات المعدنية والخبث والرماد بـ 254.59 مليون دولار، وتمثل هذه السلع مجتمعة أكثر من 80% من إجمالى الصادرات البرازيلية إلى مصر.

وأعلن عن إقامة المنتدى المصرى البرازيلى فى ٢ أبريل المقبل بساوباولو، لتعميق التبادل التجارى بين مصر والبرازيل.

من جانبه، قال عماد السويدى رئيس مجلس الاعمال المصرى البرازيلى، ورئيس مجلس إدارة شركة إليكتروميتد، فى تصريحات لـ(الشروق) إن الاتفاقية بين مصرو دول الميركسور فرصة لدخول منتجات مصرية للأسواق اللاتينية عامة والبرازيل بصفة خاصة باعتبارها أقوى سوق فى المنطقة، موضحا أن مصر لديها فرصة تنافسية للمنتجات المصرية خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل