المحتوى الرئيسى

كوالكوم تطلق الذكاء الاصطناعي في معالجات سنابدراجون

02/21 21:18

أغلب مهام تعلّم الآلة -كالتعرف على الصوت- تعتمد حاليا على السحابة؛ يرسل الهاتف البيانات إلى السحابة حيث يتم معالجتها ليستقبل بعد ذلك النتائج، والقدرة على تنفيذ مهام تعلّم الآلة على هاتفك بدلًا من على بعد بالاعتماد على السحابة أصبح مطلب مهم؛ حيث سيساعد المطورين على تحسين تعلّم الآلة، ولذلك أطلقت كوالكوم محرك ذكاء اصطناعي يتألف من برمجيات وعتاد يمكن للمطورين استخدامه بإنترنت أو بدونه.

تعلّم الآلة يمر بمرحلتين: التدريب والاستنتاج، في مرحلة التدريب: تتغذى خوارزمية التعلّم الآلي (وحدة عصبية غالبا) على نماذج من العناصر المراد تعلمها (صور، صوت، إلخ) مع معرِّفات العناصر. وفي مرحلة الاستنتاج: تستخدم الخوارزمية البيانات للتعرف على بيانات أخرى جديدة. ومثالًا على ذلك: إن تم تعريف نظام تعلّم الآلة على آلاف من صور القطط، في مرحلة الاستنتاج يُعرض للنظام صورة لقطة لم تُعرض من قبل، وبالاستعانة ببيانات التدريب يقوم النظام بتعريف محتوى الصورة.

مرحلة الاستنتاج تعتمد على أي وحدة معالجة تقريبا بما فيها وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالج الرسوميات ومعالج الإشارة الرقمي ومحركات الاستنتاج الخاصة مثل وحدة المعالجة العصبية في معالج هواوي كيرن 970، أو المعلَّنة قبل أسبوع من شركة Arm. والفرق الجوهري من استخدام وحدات المعالجة يكمن في سرعة إتمام مرحلة الاستنتاج ومعدل الطاقة اللازم لها.

ما يعني أنّه قد لا تكون هناك حاجة داعية لوحدة معالجة مخصصة لمرحلة الاستنتاج، وهو موقف كوالكوم الحالي. ومع ذلك فإن الأداء وكفاءته يمثلان حجة قوية لموقف شركة Arm وهواوي المقابل.

مُحرك الذكاء الاصطناعي الجديد من كوالكوم يعتبر مزيج من برمجيات وعتاد معالجات سنابدراجون 845 و835 و820 و660، تتسارع مع الذكاء الاصطناعي.

وأحد المكونات هو وحدة المعالجة العصبية NPE المصممة للتسهيل على المطورين اختيار أي أنوية سنابدراجون (معالج Hexagon Vector، أو معالج الرسوميات Adreno، أو وحدة المعالجة المركزية Kryo) الأنسب لتنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي بتطبيقه. والشبكة العصبية Hexagon NN تسمح هي الأخرى للمطورين تشغيل خوارزمية الذكاء الاصطناعي على معالج Hexagon Vector.

ويدعم محرك الذكاء الاصطناعي مجموعة متنوعة من منصات التعلّم الآلي، بما فيها منصة قوقل Tensorflow ومنصات فيسبوك Caffe و Caffe2 إلى جانب منصة ONNX المفتوحة. كما تدعم برمجيات واجهة شبكات أندرويد العصبية Android NN التي أتيحت لأول مرة في أندرويد أوريو لتمنح المطورين وصولًا إلى عتاد سنابدراجون من خلال النظام.

وقالت كوالكوم أن شاومي وون بلس وفيفو وأوبو وموتورولا وأسوس وZTE وغيرهم ضمن صانعي الأجهزة الذين سيستخدمون محرك الذكاء الاصطناعي في أجهزتهم المستقبلية لتحسين تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

كما أن شركاء تطوير البرمجيات مع كوالكوم سيستفيدون من المنتج كذلك. فشركتي SenseTime و++Face قامت بتدريب الشبكات العصبية على الصور ومزايا الكاميرا مثل تأثير بوكيه والتصديق بالوجه واستكشاف المشهد، وشركة Elliptic Laps قامت بتطوير نظام تحكم بإيماءات فوق صوتية باستخدام محرك الذكاء الاصطناعي، وشركتي ArcSoft وThundercomm قدموا خوارزمية للكاميرا الأحادية والمزدوجة لشركاء سنابدراجون.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل