المحتوى الرئيسى

في ذكرى اغتياله الـ53.. تعرف على أشهر أقوال "مالكوم إكس"

02/21 20:25

أعلى منصة قاعة "أودوبون بالروم" للمؤتمرات في نيويورك، ووسط أكثر من 400 شخص، بينهم زوجته وبناته الأربع، كان يلقي خطابه، حين خرج من بين الحضور شخص يصيح "أيها الزنجي اخرج يدك من جيبي!"، وقبل أن يتدارك الموقف كانت رصاصة استقرت في صدره، ولاحقتها 5 أخرين، لتستقط جثته هامدة وسط حالة من الفوضى، أنهى بها مشوار نضاله مع الحريات.

مالكوم إكس، أو "الحاج مالك الشباز"، الذي ولد في ولاية نبراسكا، وعانى من ممارسات البيض العنصريين بحق عائلته، حيث قتل ثلاثة من أعمامه، واضطروا إلى الانتقال إلى ولاية ميتشيجان، ولم يسلموا حيث حرق منزلهم، قبل أن يقتل والده بصورة وحشية عام 1931.

التشريد والفقر والحاجة، أودعت إكس السجن بسبب جريمة سرقة 1946، لتكون هذه الفترة هي نقطة التحول في حياته، حيث تعرف على "محمد إلايجا"، زعيم حركة "أمة الإسلام"، بعد أن أسلم أخواته، فتحول هو أيضا إلى الإسلام 1948، ثم استغل ما تبقى له من فترة السجن بالقراءة والتعلم وإجراء المناظرات، وذلك حتى خروجه من السجن عام 1952، عندما كان يبلغ 27 عاماً.

بعد الكثير من التحولات، أص، بح "مالكوم إكس" شخصية وطنية معروفة في أرجاء الولايات المتحدة والعالم، ظهر خلاف بين مالكوم إكس وزعيم الحركة "إلايجا"، الذي قام بتجميد عضويته، مما أتاح له فرص أكبر لإجراء جولة في العالم الإسلاميوكانت أولها هي الحج، في عام 1964، حيث أدرك أن الإسلام لا يميز بين الأعراق، وأنه لا فضل للعرق الأبيض على الأسود كما كان يعتقد.

وخلال جولاته التقى العديد من القادة والعلماء العرب والمسلمين، وعاد إلى الولايات المتحدة بفكر جديد ودعوة جديدة، تساوي بين السود والبيض، وتدعوهم على السواء إلى الإسلام، والذي بث الكثير من القلق للمجتمع الابيض الامريكي ، فوجهات نظره الغير مستقرة وتحريضه علي العنف الجماعي ضد البيض اثارت كثيرا انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي، فبدأت الحكومة أن تتصنت علي هاتفه، وزرعت الجواسيس داخل التنظيم.

ومن ناحية أخرى، شعر بعض أعضاء حركة "أمة الإسلام" بالغيرة من حيوية وشعبية إكس، فأثاروا ضده حملات أنه خان الحركة، خاصة عندما ناقش علنا زنا اليجا محمد وانجابه أولاد غير شرعيين، مما تسبب في محاولة إحراق منزل  بنيويورك في 14 فبراير 1965، حتى حادثة اغتياله في 21 فبراير.

تعتبر أشهر مقولات إكس، كانت ردًا على سؤال عن التهديدات بالقتل، التي يتلقاها من مختلف الجهات العنصرية، سواء من البيض أو السود، في مقابلة صحفية قبل أسابيع معدودة من اغتياله، فقال: "إن ثمن الحرية هو الموت".

- إذا لم تكن على استعداد للموت في سبيل الحرية، فعليك أن تشطبها من قاموسك. 

- لا يمكنك فصل السلام عن الحرية، لأنه لا يمكن لأحد أن يكون مسالماً ما لم يكن حراً.

- كن مسالماً ومهذباً وأطِع القانون واحترم الجميع، وإذا ما قام أحد بلمسك فأرسله إلى القبر.

- المستقبل مِلْك هؤلاء الذين يعدّون له اليوم.

- لو اضطررت للتوسل إلى رجل آخر من أجل حريتك فلن تنالها أبدا، فالحرية شيء يجب أن تناله بنفسك.

- القوة لا تتراجع خطوة إلى الوراء إلا أمام قوة أكبر.

- التعليم جواز السفر إلى المستقبل. 

- التاريخ ذاكرة الناس، وبدون ذاكرة تنزل مرتبة الإنسان إلى الحيوانات الدنيا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل