المحتوى الرئيسى

أبرزها «تنشيط الدورة الدموية وعلاج النسيان».. 30 فائدة لـ «البقدونس» لا يعلمها أحد

02/21 19:57

قالت مني العارف, خبيرة التغذية, إن نبات البقدونس يحتوي على فيتامين "ب9 ",الذي يعد عاملا مساعدا لحماية الجلد صيفًا, بالإضافة إلى معدن الحديد المقاوم للإرهاق والإجهاد, وأيضًا يحتوي البقدونس على كميات وفيرة من الكالسيوم, بنسبة أكبر من الموجودة في اللبن.

وأكدت "العارف" لـ"اليوم الجديد" , أن البقدونس يحتوي على حمض الفوليك, النافع للقلب, والأوعية الدموية, والمانع لتشوهات الأجنة, وأيضا يحتوي على نسب عالية من فيتامين (ا) وفيتامين (ج) فيلعب بذلك دورا هاما في تقوية البصر.

وأشارت خبيرة التغذية إلى أن البقدونس يحفاظ على سلامة البشرة ونقائها, كما يمنع تساقط الشعر, ويستعمل كغسول لفروة الرأس, ولاحتواء البقدونس على مضادات الأكسدة فينظف الجسم من السموم, ويمنع ظهور أعراض الشيخوخة، ويفيد أيضا في علاج حالات فقر الدم فهو علاج فعال للأنيميا, ويفيد في علاج أمراض الكبد والمرارة ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.

وأوضحت" العارف" أن البقدونس له دور في تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة, وأنه نافع للقلب، وفوائده تصيب الجهاز العضلي, ويساعد على تقوية عضلات الجسم, ويجدد الخلايا,  ويساعد الجهاز العصبي في عدة أمور منها "تقوية الجهاز العصبي", مؤكدة أن النبات يقوي الذاكرة ويقاوم النسيان.

وأضافت: «إذا تم إذابته في الماء فهو علاج فعال لتخفيف آلام الكليتين, والمثانة ومجرى البول، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها, يستخدم شربًا لعلاج احتباس البول».

وأشادت "العارف" بفوائد البقدونس لكل من يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي , لأنه يعتبر فاتح للشهية, ويساعد على هضم الطعام ,كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات, فهو ملين طبيعي وملطف ومهدئ للمعدة, وله دور هام في بشرة وجلد الإنسان عند تناوله مغلي.

وأضافت: يتم وضع حزمة بقدونس في لتر مياه حتى الغليان، ثم  يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته, كما أنه يعالج البثور والحبوب, وذلك عند تناوله مرتين يوميا ولمدة أسبوع, وي لاج التهابات الثدي ومشاكل الرضاعة ويعتبر مخفف للحرارة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل