المحتوى الرئيسى

ذوو الإعاقة يرفعون شعار "تحيا مصر" بعد تصديق السيسي على قانونهم

02/21 15:56

سادت حالة من الفرح في أوساط الأشخاص ذوي الإعاقة بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على قانونهم، مساء أمس، معتبرين أن هذه الخطوة تقطع لسان المشككين في جدية الدولة في التعامل بشكل جديد مع ملف حقوق المُعاقين، الذين استقبلوا الخبر بفرحة غامرة مرددين شعارات «تحيا مصر».

وقال محمد أبوذكري، المحامي، إن القانون لبى عدة احتياجات لطالما طالب بها ذوي الاحتياجات الخاصة، وجاء متسقًا مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي وقعتها مصر.

وأضاف لـ«الوطن» أن القانون أكد على الحق في الإتاحة وإلزام جميع القطاعات التي تستخدم عاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة بتطبيق الكود الهندسي والملائم لاستخدامهم، بالإضافة لتحديد نسبة إلزامية للعمل والسكن وهي نسبة 5% كما أوجب إعفاء السيارات المجهزة من كافة الضرائب والرسوم بشكل كامل، مُتابعًا: «القانون انتزع حقوقًا أخرى كثيرة لا يمكن حصرها في هذه الامتيازات فقط، وهو مرضِ على كافة الأصعدة».

وقال عمرو نصار، رئيس اللجنة المركزية لذوي الإعاقة بالمجلس الوطني للشباب، إن التاريخ سيدون هذا اليوم من حياة ذوي الإعاقة في مصر، مُضيفًا أن القانون جاء ملبيًا كل آمال وطموحات ذوي الإعاقة، بدءًا بالجمع بين الراتب والمعاش، وإعفاء السيارات المجهزة طيبًا من الجمارك وتغليظ عقوبه أصحاب العمل حال عدم استيفائهم نسبه 5%.

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد اهتمامه بفئة مهمشة منذ سنوات طويلة، ووعد فأوفى، لافتًا إلى ضرورة الإسراع في وضع اللائحة التنفيذية للقانون ليتمكن المُخاطبين به من الاستفادة بالاهتمام والرعاية التي نص عليها القانون.

«حقوقيون»:الرئيس أنهى ولايته بإرساء الحقوق الاجتماعية.. و«القصبي»: يُهنئ 15 مليون أسرة: «يضاهى أفضل القوانين العالمية»

في السياق ذاته، رحب حقوقيون بتصديق الرئيس على القانون، مؤكدين أنه يرسخ للعدالة الاجتماعية التي لطالما نادي بها نشطاء حقوق الإنسان، وقالت داليا زيادة، مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، إن هذا القانون سيكون له أثر طيب في المرحلة المقبلة، فيما يخص توفير حياة كريمة وتوفير سبل الإتاحة، وفرص العمل للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضافت أن الدولة اتخذت نهجًا إيجابيًا في التعامل مع ما يخص هذه الفئة الكبيرة في المجتمع؛ عن طريق تشجيعهم وتحفيزهم في مجالات عديدة، لم تقتصر على الرياضة التي حصد فيها هؤلاء جوائز عالمية فحسب؛ بل انتقلت للتأكيد دوما على جهودها في تمكينهم سياسيًا واجتماعيًا واقتصديًا.

وقال محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، إن القانون يعكس مدى التزام مصر بالاتفاقيات الدولية التي وقعتها، ويؤكد حرص القيادة الحالية على تحقيق التكافل والتضامن الاجتماعي، بما يضمن تلاحم المجتمع.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما يتحدث عن مشكلة فإنه يسعى جاهدًا ويوجه المسؤولين في الدولة لحلها، متابعًا: «السيسي اختتم فترة ولايته الأولى بإرساء العدالة، وترسيخ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية».

من جانبه، هنأ الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، ما قدرها بـ15 مليون أسرة مصرية عقب تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون قائلًا في بيان، إن هذا القانون يضاهي أفضل القوانين العالمية وبه أكثر من 100 حق يتمتع به متحدو الإعاقة الذين عانوا لسنوات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل