المحتوى الرئيسى

الرقابة تقطع أيدي مختلسي أموال البريد .. والقانون يشدد العقوبة للسجن المؤبد - صوت الأمة

02/21 15:36

عملت الدولة في السنوات الماضية علي وضع خطة أنفقت عليها الملايين من أجل تطوير "البريد" واستخدام وسائل التكنولوجيا في تنفيذ خدمات البريد من  دفع الفواتير النت والهاتف الأرضي وغيرها، لكن التطوير لم يصب الموظفين، فكثرة الأموال المتداولة بين أيديهم وقلة رواتبهم، بما يفتح الباب لتلاعب الشيطان برؤؤس البعض ليختلس الأموال التي بعهدته، فقد شهدت الآونة الأخيرة، تشديد الرقابة علي موظفي البريد حتى تمكنت الأجهزة الرقابية  من القبض علي عدد من الموظفين المتورطين في قضايا اختلاس بالبريد ونرصد في هذا التقرير أبرزها.

موظف بريد السنبلاوين يختلس 90 ألف جنيه 

 "90 ألف جنيه" كانت حصيلة الأموال التي اختلسها مسئول بالبريد، فقد كشف الجرد عن وجود اختلاس مبالغ مالية من حسابات التوفير الخاصة بعملاء مكتب بريد السنبلاوين فرعى التابع لمنطقة جنوب الدقهلية، وبإجراء التحريات السرية أكدت صحة ما ورد من معلومات، حيث تبين اختلاس معاون مكتب البريد 90 ألف جنيها، من حسابات التوفير الخاصة بعملاء المكتب محل عمله، وذلك عن طريق استخراج إيصالات سحب دون علمهم، والاستيلاء على المبلغ لنفسها دون وجه حق. 

7 ألاف اختلاسها موظف بسوهاج

 وفي سوهاج ألقت ضباط شرطة البريد القبض على موظف "فراز طرود" بمكتب بريد صلاح سالم بمدينة طهطا، وذلك لاختلاسه مبلغ 7618.5 جنيها، من الرسوم المالية المقررة على الطرود البريدية.

جاءت البداية بتلقي بلاغاً من اللواء على الكاشف نائب المدير لقطاع الشمال، يفيد ورد محضر لقسم شرطة طهطا، محرر بمعرفة إدارة شرطة البريد "مباحث وسط الصعيد" يتضمن ضبط "عاطف م م ع" 54 سنة فراز طرود بمكتب بريد صلاح سالم، ، لقيامه بالتلاعب في الرسوم المالية المقررة على الطرود البريدية، واختلاس مبلغ 7 آلاف و618 جنيه، وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة، وتعهد بسداد المبلغ وقيد المحضر برقم 558 إداري القسم لسنة 2018. 

150 ألف حصيلة اختلاس بريد الجيزة 

واكتشف مكتب البريد الرئيسي بالجيزة، وجود عجز بالمؤمن البريدي المرسل من الخزينة الرئيسية بالجيزة إلى مكتب بريد وراق الحضر بمبلغ 150 ألف جنيه.

وتبين من التحريات أن المتهمين "و. ح"، موظف بخزينة بريد الجيزة و"إ. ع"، وكيل مكتب بريد جزيرة وراق الحضر، و"ش. ط"، موزع بمكتب بريد جزيرة وراق الحضر، و"م. أ"، معاون سفريات بمكتب بريد وراق الحضر، اختلسوا المبلغ بحكم مناصبهم، وتم القبض عليهم وأمرت النيابة بحبسهم وتعهدوا بسداد المبلغ، وتم إخلاء سبيل الموظفين الأربعة، بضمان مالي قدره 5 آلاف جنيه، وذلك بعد قيام المتهمين بسداد المبلغ المختلس.

25 مليون جنيه اختلاس أموال المعاشات بأسيوط

ولم يفرق الموظف المختلس بين أموال الدولة وأموال المعاشات فقد ألقت القوات القبض علي " س.إ " موظف بمكتب بريد أسيوط الرئيسي للمعاشات، لاتهامه باختلاس 25 مليون جنيه من أموال المودعين والشركات، من خلال التلاعب في أرصدة العمولات والحسابات الجارية، وتغيير الأرقام السرية الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي.

 حيث كشفت معلومات وردت لمعاون مباحث بريد أسيوط، تفيد اختلاس موظف بمكتب البريد الرئيسي للمعاشات، مبالغ مالية من أموال المودعين والحسابات الجارية للشركات التي تتعامل مع هيئة البريد، وبالتنسيق مع الهيئة للبريد، تم تشكيل لجنة من المراجعة المحلية لحصر الأموال المختلسة، من خلال لجنة الجرد الشهري بمكتب بريد أسيوط الرئيسي.

وكشفت اللجنة وجود عجز بأموال المودعين من خلال إيصالات السحب، بإجمالي 25 مليون جنيه نتيجة قيام المتهم بطبع إيصالات مزورة بتوقيع المواطنين أصحاب الحوالات، وفي ذات السياق، كشفت اللجنة تلاعب المتهم في الحوالات البريدية وحسابات التوفير والحساب الجاري لشركات البترول والأغذية والمطاحن والمخابز والمعاشات، خلال الأشهر الماضية.

وتوصلت اللجنة المكلفة بفحص ومراجعة المستندات بمكتب بريد أسيوط للمعاشات، إلى تورط المتهم “أحمد.ك .أ "، موظف بمكتب بريد أسيوط "المعاشات"، وأنه اشترك مع المتهم الأول واستولى وحده على نحو 500 ألف جنيه، واتضح كذلك تورط آخرين هما "ع .ث" و"س .ع .ع" لاشتراكهما مع المتهم الأول في تزوير مستندات وأرقام "الفيزات كارت" الخاص بالمودعين من المواطنين والشركات والمطاحن للاستيلاء على المبلغ .

وعندما شعر الموظف المتورط باكتشاف جريمته حصل على إجازة قبل اكتشاف الواقعة بشهر، وتباشر النيابة التحقيق في القضية.

وفي الشرقية موظفة تختلس 6 ملايين 

 لم تراع "سحر. هـ" 50 سنة، موظفة بمكتب بريد "العصلوجى"، الأمانة وحرمة المال العام وقامت بالاستيلاء على أرصدة المودعين من أهالي القرية واختفائها حتى تم ضبطها، وطالت التحقيقات "زينب. م. ك"، 58 سنة، مدير مكتب بريد العصولوجي بمحافظة الشرقية، و"سمير. ط. ع"، 50 سنة، واللذان تم حبسهما أيضًا.

وكشفت التحقيقات أن موظفة مكتب البريد، استولت على أرصدة المودعين من أهل القرية، بما بلغ قيمته 6 ملايين جنيه، وتم كشف تلاعبها من خلال شكوى ربة منزل، توجهت لمراجعة حسابها والتأكد منه فوجدت رصيدها صفرًا، وهو الخبر الذي انتشر بسرعة بين الأهالي الذين تجمعوا لمعرفة أرصدتهم، ليتبين أنه تم الاستيلاء على أموال عددا كبيرا منهم، واتضح أن الموظفة كانت تتسلم الأموال ولا تسجلها رسميًا فى الدفاتر، وتبين بشكل أولى تلاعبها في  107 دفتر توفير مقيد بها رصيد 3 ملايين 854 ألف جنيه، وبلغت قيمة الأموال التي تم جردها واكتشاف الاستيلاء عليها حتى الآن 6 ملايين جنيه.

وعن عقوبة الموظف المختلس في القانون يقول المحامي خالد سليمان، إنها تصل إلى السجن المؤبد، إذ فرض المشرع عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة  لجريمة الاختلاس بل وشدد العقوبة إذا توافرت ظروف مشددة لتصل إلى "الأشغال الشاقة المؤبدة" أو"السجن المؤبد" وكذلك حالة ارتباط الاختلاس بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور، إذا كان الجاني من مأموري التحصيل أو المندوبين له أو الأمناء على الودائع أو الصيارفة وسلم إليه المال بهذه الصفة.

لاختلاسه مبلغ 2160 جنيه.. الخصم شهر عقاب موظف ببريد قها (القصة الكاملة)

الداخلية تضبط موظفين اختلسوا 5 ملايين جنيه من شركة الصعيد للنقل

فساد المستشفيات عرض مستمر ..اختلاس 2 مليون ونصف في "قنا التخصصي"

اختلس 99 ألف جنيه.. النيابة الإدارية تكشف فساد مسئول بمستشفى سنورس

يحدث في إدارة ديروط التعليمية.. تزوير واختلاس كتب دراسية بنصف مليون جنيه

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل