المحتوى الرئيسى

«تجريم الزنا».. 5 وسائل تبناها أردوغان لعودة الخلافة

02/21 14:56

تطرق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة ألقاها أمام البرلمان، أمس الثلاثاء، إلى ضرورة بحث مسألة تجريم الزنا، معللا ذلك بأن "وضع المجتمع اختلف فيما يتعلق بالقيم الأخلاقية"، وكانت تلك المسألة قد أثارت حنق العلمانيين والاتحاد الأوروبي منذ أكثر من عشر سنوات، باعتبارها تضييقا على الحريات الشخصية، وهو ما يعيد الحديث عن حلم عودة الخلافة العثمانية مرة أخرى، وبخاصة أن حزب العدالة والتنمية الحاكم ذو الجذور الإسلامية أثار هذه النقطة في عام 2004 بعد وصوله إلى السلطة وفي إطار تجديد واسع للقانون الجنائي التركي.

"الدستور" ترصد 5 وسائل تبناها أردوغان لتحقيق حلم "عودة الخلافة العثمانية".

فى أعقاب محاولة الانقلاب، التى نفذتها مجموعة من العسكريين فى تركيا، أعلن رئيس الوزراء بن على يلدريم توقيف 6038 عسكريا و755 قاضيا و100 شرطي، ليصل جملة المعتقلين الى نحو 8000 معتقل خلال أيام، حتى إن خبراء فى مجلس أوروبا حذروا من أن التوقيفات والإقالات الجماعية للقضاة ليست وسيلة مقبولة لإعادة الديمقراطية. ‎

وأعرب الاتحاد الأوروبى عن صدمته إثر اعتقال الصحفيين، قائلا "إنه يتعارض مع القيم الأوروبية"، لكن أردوغان استخف بهذه الانتقادات وقال "إن تركيا لن تأخذ دروسا فى الديمقراطية من أوروبا".

دعا حزب التحرير التركي ذو التوجه الإسلامي إلى عقد اجتماع "الخلافة في تركيا" في الخامس من مارس الماضي بإسطنبول، تحت شعار "لماذا العالم في احتياج إلى الخلافة؟"، واصفا العلمانية والجمهورية بـ"الشيطان الرجيم".

حرص أردوغان منتصف مارس الماضي على استعراض "العرش العثماني" خلال لقاء تليفزيوني أجراه مع إحدى القنوات التركية، ما أثار الجدل داخل تركيا حول دلالة إظهار هذا العرش خلال حديثه عن الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إذ علّق المؤرخ البروفيسور التركي الشهير إيلبر أورتايلي، على هذا المشهد، مؤكدا أن إقرار الاستفتاء يعني أن أردوغان سيحظى بصلاحيات أكثر من صلاحيات أمراء الدولة العثمانية، لذلك فإن "العرش فقط، ما كان ينقص أردوغان ليحقق حلمه".

"إنزال العلم التركي ورفع علم متضمن شعار الدولة العثمانية" كانت واقعة مثيرة للجدل وذات دلالات واضحة لتزامنها مع الحملة الدعائية لقبول التعديلات الدستورية، إذ شهدت زيارة وزير العمل والتضامن الاجتماعي وأمين الحزب الحاكم عن مدينة بورصا محمد مؤذن أوغلو، إلى بلدية "قاراجاباي" بمدينة بورصا واقعة إنزال العلم التركي من مدخل "سوق البصل" ورفع الشعار العثماني.

وفي لغة تهديد متضمنة إشارات إلى إعادة الفتح العثماني لأوروبا، أوصى أردوغان في مؤتمر شعبي بمدينة (اسكيشهير) المواطنين الأتراك المقيمين بالخارج بـ"الحرص على إنجاب ليس ثلاثة أطفال فحسب، بل ليكن خمسة، لأنكم ستكونون مستقبل أوروبا، "افتحوا القلعة من الداخل".

أعلن الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، إنه فور ورود شكوى من إحدى الطالبات بالمدينة الجامعية "مبنى رقم 3" عن عثورها على "عقرب" داخل وجبة الفول الخاصة بها المصروف من منفذ التغذية الخاص بالمدينة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل