المحتوى الرئيسى

بالصور.. انطلاق التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك

02/21 14:17

جانب من التدريب العسكري المشترك بين مصر وفرنسا

أعلن المتحدث العسكري المصري، عقيد أركان حرب تامر الرفاعي، الثلاثاء، انطلاق فعاليات التدريب المشترك الذي "تنفذه وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية" في البحر الأحمر.

وتشارك حاملة المروحيات من طراز ميسترال "أنور السادات"، في التدريب البحري "كليوباترا ٢٠١٨ ". 

ويأتي التدريب بالتزامن مع العملية الشاملة "سيناء 2018"، التي أطلقتها مصر قبل نحو 11 يوماً لدحر العناصر الإرهابية في شبه الجزيرة التي يحدها من الشرق والغرب خليجا العقبة والسويس في البحر الأحمر.

ولفت المتحدث العسكري المصري في بيانه إلى أن المناورة البحرية تأتي "في إطار خطة التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين، بهدف صقل مهارة العناصر المشاركة على تنفيذ المهام القتالية المختلفة وفقاً لأساليب ومنظومات القتال البحري الحديثة".

ووفقًا لبيان المتحدث العسكري: "يشارك في التدريب تشكيل من الوحدات البحرية التابعة للأسطول الجنوبي، من بينها حاملة المروحيات المصرية من طراز ميسترال (أنور السادات)، وعدد من الفرقاطات من طراز (جوويند)، ولنشات الصورايخ وعناصر من الوحدات الخاصة البحرية، بالتعاون مع وحدات من البحرية الفرنسية ممثلة فى حاملة المروحيات من طراز ميسترال (تونير)".

كما أشار المتحدث العسكري المصري إلى مشاركة "عدد من الفرقاطات وزوارق الصواريخ وجماعة من القوات الخاصة الفرنسية"، و"عناصر المشاة الميكانيكي التابعة للمنطقة الجنوبية العسكرية وعدد من طلبة الكلية البحرية".

وأفاد المتحدث العسكري بأن التدريب يتضمن "تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة بغرض حماية خطوط المواصلات البحرية، وإدارة أعمال قتال هجومية ودفاعية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتخطيط وتنفيذ عملية إبرار بحري على جزيرة حاكمة بغرض استعادتها، بالإضافة إلى فرض سيناريوهات لتدريب أطقم الوحدات البحرية المشاركة على مواجهة التهديدات البحرية المحتملة".

ويعزز التدريب البحري المشترك علاقات القاهرة بباريس، التي باتت واحدة من أهم مصادر التسليح للجيش المصري منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم قبل نحو 4 سنوات.

وأمدت فرنسا مصر بحاملتي مروحيات من طراز ميسترال وهما "جمال عبدالناصر" و"أنور السادات"، كما تعاقدت على 4 سفن حربية تسلمت منها فرقاطة من طراز طراز جوويند، إضافة إلى التعاقد على 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" تسلمت القاهرة 12 منها على 3 دفعات.

واختتم المتحدث العسكري البيان، قائلاً إنه "يأتي التدريب فى ضوء علاقات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين البحريتين المصرية والفرنسية، والاستفادة من القدرات الثنائية لكلا الجانبين في تحقيق المصالح المشتركة وتعزيز الأمن البحري بالمنطقة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل