المحتوى الرئيسى

تفاصيل خطة الحكومة لنقل المصانع خارج الكتلة السكانية

02/21 13:56

كشفت مصادر مطلعة عن خطة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع وزارات متعددة في نقل المصانع الموجود داخل الكتلة السكنية، وذلك عقب إعلان وزير قطاع الأعمال رغبته في نقل المصانع من الكتلة السكنية حفاظا على صحة المواطنين.

وأضافت المصادر أن مصانع القومية للأسمنت والنصر للكوك والحديد والصلب المصرية وأسمنت حلوان والنصر لصناعة المحروقات ومصانع الأدوية سيتم نقلها خارج الكتلة السكانية الموجودة.

وأشارت المصادر إلى أن شركات صينية تجري حاليّا دراسة لنقل المصانع، وبخاصة أن المؤسسات الصينية هي الوحيدة في العالم المنفردة بمميزات نقل المصانع خارج الكتلة السكانية.

وأوضحت المصادر أن وزارة البيئة أعطت مهلة للمصانع لتقنين أوضاعها البيئية، وهناك رغبة جادة من الحكومة المصرية في نقل المصانع بعيدا عن الكتلة السكانية وبخاصة في حلوان التي تحتوي على عدد من المصانع الكبرى التي تحتوي على التلوث البيئي.

وقال محمد ونيس، رئيس الشركة القابضة للأدوية، إن الشركة تدرس نقل شركتي سيد والقاهرة للأدوية خارج الكتلة السكنية في إطار خطة لتطوير الشركات وتحديث خطوط الإنتاج.

وأضاف ونيس لـ"الدستور"، أنه سيتم تمويل نقل شركتي القاهرة للأدوية وسيد عبر الاستفادة من الأصول غير المستغلة بالشركات.

وأشار إلى أن هذه الشركات تمتلك أقساما إنتاجية رائعة ولكن وجودها في مناطق غير مميزة يهدر عليها فرصة التحديث والتطوير.

فيما قال عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة الكيماوية، إن الجمعية العامة للشركة اتخذت قرارا بدراسة إمكانية نقل مصانع القومية للأسمنت خارج الكتلة السكنية، حفاظا على صحة المواطنين في حلوان من التلوث البيئي.

وأضاف رئيس القابضة الكيماوية أن مؤسسات صينية عرضت نقل مصانع القومية للأسمنت خارج الكتلة السكانية، مشيرا إلى أن عمليات تمويل النقل وإنشاء المصنع الجديد ستكون عبر بيع أصول الشركة في القاهرة فى إطار الاستفادة من الأصول الموجودة لدى الشركة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل