المحتوى الرئيسى

"الجندي": نتبنى استراتيجية تحقيق اللامركزية إعمالًا لمبادئ الدستور

02/21 15:41

افتتح اللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية، واللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، اليوم الأربعاء، جلسات العمل التنفيذية للمؤتمر التاسع للجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية المقامة على أرض مصر، والذي تستضيفه محافظة الجيزة.

وقال الجندي، في تصريحات صحفية، إن القيادة السياسة مهتمة بتدريب الشباب المصري وتمكينهم، وإنشاء الأكاديمية الوطنية المصرية لتدريب وتأهيل الشباب التي تحتاجها كل مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن تمكين المرأة في منطقة المتوسط هو مفتاح للتقدم وإدراة للتنمية والاستقرار في تلك المنطقة وغيرها.

وأشاد بمحاور المؤتمر والمتضمنة دور السلطات المحلية والإقليمية في إدارة الهجرة، ودور الإدارة المحلية في منطقة المتوسط في معالجة التطرف والعنف لدى الشباب، وتمكين المرأة في منطقة المتوسط.

وذكر أن تحدي الهجرة غير الشرعية والذي يجب التعامل معه كظاهرة تهدد استقرار مجتمعاتنا شمال وجنوب المتوسط والتصدي للمشاكل الحالية التي تعاني منها معظم دول المنطقة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، من خلال دعم قدرات الدول المُوفدة للهجرة الاقتصادية لإتاحة الفرصة لشبابها لإيجاد فرصة للحياة والعمل على أرض وطنه.

وأوضح الوزير، أن منطقة المتوسط وأفريقيا تتعرض لتحديات جسمية في الوقت الراهن ما يستلزم التعاون لمواجهة تلك التحديات التي يأتي على رأسها تحدي الإرهاب، مضيفا أن مصر تقف في مواجهة الإرهاب والتطرف بكل حزم وصلابة، حيث كانت من أوائل الدول التي دعت العالم ليتحد لمواجهة تلك الظاهرة المؤثرة علينا جميعا، مشددا على أن مصر تقف كحائط صد عن العالم أجمع وجيرانها لمواجهة الإرهاب والتصدي له بكل قوة.

وتابع، أن مصر تبنت استراتيجية شاملة في مواجهة الإرهاب من بينها مواجهة أمنية وعسكرية وإجراءات أخرى، موضحا أن مصر تقوم بجهود كبيرة لتسوية أزمات المنطقة سياسيا خاصة في سوريا واليمن وليبيا وفلسطين لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشدد على جهود الحكومة المصرية لتجريم الهجرة غير الشرعية وتبني التشريعات المطلوبة، لافتا إلى عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية إلى أوروبا من مصر منذ عام 2016.

ولفت إلى ضروة دعم قدرات الدول الموفدة للهجرة لإتاحة الفرصة لشبابها لإيجاد فرصة للحياة والعمل على أرض وطنه وتأمينه من خطر المنازعات حتي لا يبحث عن الأمان خارج أوطانه في أوروبا وغيرها، مضيفا أن نجاح سبل المواجهة تكون بفتح أبواب شمال المتوسط وأوروبا لهجرات شرعية لشباب متعلم ودارس من دول جنوب المتوسط يغادر إلى الشمال وفقا لقواعد منظمة وفرص متاحة ما يساهم في القضاء على الهجرات غير الشرعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل