المحتوى الرئيسى

مدحت جرجس لـ'صدى البلد': ابتكاري لعصى مساعدة المكفوفين يهدف لتقليل معاناتهم .. ولدي حل لمشكلة القمامة العضوية..فيديو وصور

02/21 13:09

بأيد سحرية وعقل يفكر باستمرار، استطاع مصري على مدار عدة سنوات أن يقدم الكثير من الابتكارات كان أكثرها شهرة لمساعدة المكفوفين، وقدم حلول لمشكلات يواجهها البعض في حياتهم اليومية، ولكن التسويق لهذه الابتكارات جعل معظمها لم يخرج إلى النور، واكتفى المخترع مدحت بتقديمها لمن يعرفهم على المستوى الشخصي.

ابتكر مدحت جرجس (40 عامًا) عصا مطورة للمكفوفين، تنبههم أثناء السير للأماكن التي بها مياه على الأرض مع تقدير حجم المياه لمعرفة إمكانية تخطيها، وهذه الميزة لا تتواجد في العصا التقليدية التي تميز وجود عوائق حجرية فقط، فعند ملامسة الجزء السفلي من العصا للمياه على الأرض يهتز المقبض في يد الكفيف تنبيهًا لوجود المياه، وتختلف شدة هزة المقبض طبقًا لعمق المياه.

خطرت الفكرة للمبتكر مدحت بعد ملاحظته لمعاناة المكفوفين في فصل الشتاء، واتساخ ملابسهم وأحذيتهم باستمرار بشكل يجعلهم يرفضون السير في الشارع، واستخدم نفس الفكرة في حذاء يستششعر المياه وينبه مرتديه بوجود مياه، وابتكر للكفيفات معلقة لتحديد منسوب المياه في الكوب وهي محددة بمقدار معين عند الوصول إليه تهتز في يد الكفيفة، علاج المشكلة التي تواجهها الكفيفات في ضبط مقدار السوائل أثناء الشرب أو الطهي.

لم يستطع مدحت  التسويق لإبتكاراته أو جعلها متاحة للمكفوفين، ويقول لـ"صدى البلد" : "معظم المكفوفين حالتهم المادية ضعيفة بسبب إنهم مش بيشتغلوا، واللي بيتبنى توفيرها لهم المؤسسات الأهلية شغالة مع المكفوفين وده كان صعب يحصل بسبب اختلاف السياسة، وبالتالي مقدرتش أسوقها لمكفوفين كتير".

ليست هذه العصا أول ابتكار، حيث قدم مدحت الكثير من الأفكار لتطوير حياتنا وكان أهمها فكرة لتدوير القمامة العضوية واستخراج مادة خام منها، " الزبالة عندنا ثروة مهدرة في الزبالة العضوية أنا اقدر احول المواد العضوية لمادة خام جديدة لم تصنع من بل من المهملات، لا أستطيع الافصاح عنها حتى لا يتم سرقتها وحاولت التواصل أكثر من مرة مع مسئولين في مجلس الوزراء لعرضها ولكن لا يوجد استجابة" كما قال مدحت لـ"صدى البلد".

طور المبتكر الأربعيني بطاريات السيارات المصرية من خلال تعديل في جسم البطارية لربطها في السيارة، بحيث لا يتم سرقتها من السيارات وذلك من خلال دائرة كهربية تربطها بالسيارة ويتحكم بها صاحب السيارة فقط، لتكون هذه هي الميزة في المنتج المصري.

لم يكتفي بالاختراعات المادية فقط، بل طور نظرية فيثاغورث في حساب المثلثات أيضًا، وتوصل إلى إمكانية حساب أطوال أضلاع المثلث العادي غير قائم الزاوية، باستخدام زاوية واحدة معلومة عنه وبدون استخدام الآلة الحاسبة، ويقول مدحت لـ"صدى البلد" : "عرضت على وزارة التربية والتعليم إنها يتم تدريسها ورفضوا رغم امكانية التأكد من صلاحية الفكرة وتطبيقها وقمت بذلك من سنة ونص وكنت متوقع رد فعل أحسن من كده"..

يستمد جرجس أفكار أي ابتكار من حياته اليومية، فهو يرى أن كل شئ قابل للتطوير، وسجل كا ما ابتكره في أكاديمية البحث العلمي ومكتب براءة الاختراع وفي النماذج الصناعية، "الابتكارات مش بتأثر على وقتي..لما بحس إني ابتكرت حاجة مفيدة ده بيديني طاقة كبيرة ويخليني أكمل ومش بتاخد من وقتي ومجهودي اللي بيخليني اتعطل عن شغلى عشان اعمل حاجة" كما قال مدحت لـ"صدى البلد"..

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل