المحتوى الرئيسى

بعد «كليوباترا 2018».. تاريخ مناورات البحرية المصرية

02/21 10:33

تنفذ وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية التدريب البحري المشترك "كليوباترا ٢٠١٨"، وذلك في المدة من 20-23 فبراير الجاري، في إطار الخطة السنوية للتدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية، وبالتزامن مع تنفيذ عناصر من القوات البحرية مهامها ضمن العملية الشاملة سيناء 2018 لتعزيز إجراءات تأمين المسرح البحري بالبحرين المتوسط والأحمر وحماية الأهداف الاقتصادية، ومنع أعمال التسلل والتهريب بمنطقة الساحل عبر السواحل المصرية.

ويشمل التدريب "كليوباترا ٢٠١٨" على العديد من الأنشطة والفعاليات بنطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر، والذي يأتى في ضوء عمق علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين البلدين مصر وفرنسا في العديد من المجالات.

"الدستور" ترصد لكم سجل التدريبات البحرية المشتركة التى نفذتها القوات المسلحة.

يوليو 2017.. تم تنفيذ تدريبات مشتركة بين المصرية والفرنسية تحت اسم "كليوباترا 2017"، فى المياه الإقليمية المصرية، بنطاق البحرين المتوسط والأحمر. وشارك في التدريب وحدات وقطع بحرية، منها حاملتي المروحيات المصرية والفرنسية من طراز "مسترال"، وعدد من الفرقاطات وزوارق الصواريخ. كما ضمت المناورات طائرات استكشاف ومكافحة الغواصات من الجانبين، ومقاتلات متعددة المهام من طراز "إف 16" التابعة لسلاح الجو المصري.

فى نوفمبر 2013 نفذت القوات القوات البحرية المصرية تدريبا مع السعودية، تحت اسم "مرجان 14" فى البحر الأحمر، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الدول العربية والإفريقية بصفة مراقب. واعتمد التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة منها التزام الجانبان بتخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهارًا وليلًا بالتعاون مع القوات الجوية، والتدريب على أعمال الاعتراض البحرى والبحث عن الغواصات ومكافحة الالغام، والإمداد والتزود بالوقود أثناء الإبحار، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه فيها والتعاون مع القوات الجوية.

فى أبريل 2017.. تم عمل تدريب بحرى مشترك تحت اسم "تحية النسر 2017" بين القوات البحرية المصرية والأمريكية، واستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر. كما تضمن التدريب تخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة بالتعاون مع البحريتين؛ بغرض تأمين منطقة بحرية ضد التهديدات المختلفة، وذلك للارتقاء بمستوى أطقم الوحدات أثناء تنفيذ الأعمال القتالية، وصقل مهارات التخطيط وإدارة أعمال قتال القوات البحرية المشتركة، وكذا تدريب الأطقم المشاركة على تنظيم الدفاع ضد الأهداف السطحية والجوية وعمليات البحث والإنقاذ وتحييد وإزالة المتفجرات والتعامل مع العبوات الناسفة.

فى أكتوبر 2017.. نفذت القوات البحرية المصرية اليونانية تدريبا مشتركا تحت اسم «ميدوزا 5» تضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي شملت تخطيط وإدارة العمليات البحرية المشتركة، وتنفيذ تشكيلات إبحار مشتركة نهارًا وليلًا، وتنفيذ عمليات الاعتراض البحري وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ إجراءات البحث والإنقاذ وتبادل البلاغات بين الوحدات والقطع البحرية، وتدريب أطقم الوحدات البحرية على تنفيذ التمارين المختلفة بالبحر.

أكتوبر2017.. نفذت مصر للمرة الأولى تدريبات مشترك مع كوريا الجنوبية والهند، على مستوى التسليح، حيث تمت دراسة المهام الحالية والمستقبلية للقوات البحرية مع وضع تصور كامل للاحتياجات طبقا للأهمية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل