المحتوى الرئيسى

دوري أبطال أفريقيا: نظام البطولة، الجوائز، موعد ونتائج الدور التمهيدي | Goal.com

02/21 09:05

في 13 ديسمبر 2017 أجريت قرعة الدور التمهيدي للنسخة 54 من دوري أبطال أفريقا، وهذه المسابقة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وكانت نسختها الأولى عام 1964، وأخذت البطولة أشكالاً ومسمياتٍ عديدة حتى وصلت لشكلها ومسماها الحاليين عام 1997.

 يشارك 59 فريقاً في هذه المسابقة من كافة أرجاء القارة السمراء، 54 منهم يبدأها من الدور التمهيدي الذي يكون عبارة عن مواجهاتين ذهاباً وإياباً بين كل فريقين بنظام خروج المغلوب، والفائز بمجموع اللقائين يتأهل للدور الأول من المسابقة.

أما الـ5 فرق المتبقية فتبدأ مشوارها في البطولة من الدور الأول لدوري أبطال أفريقيا، والفرق الخمسة هذا العام هي "الوداد المغربي، الأهلي المصري، النجم الساحلي التونسي، مازيمبي الكونغولي، ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي".

يتأهل الفائز بالمسابقة لكأس العالم للأندية الذي يضم أبطال القارات الأخرى، كما تكون له فرصة في زيادة لقب إلى دولاب بطولته، حيث يواجه الفائز بكأس الاتحاد الأفريقي في مباراة السوبر الأفريقية التي تعد بطولةً في حد ذاتها.

وفي هذا التقرير يقدم جول كل ما تريد معرفته عن المسابقة الأقوى والأهم للأندية الأفريقية...

ما هو نظام بطولة دوري أبطال أفريقيا؟

يشارك في دوري أبطال أفريقيا 59 فريق، يشارك 54 منها في الدور التمهيدي الذي يكون عبارة عن دور لخروج المغلوب، وتحدد القرعة طرفي كل مواجهة، وهذين الفريقين يتواجهان ذهاباً وإياباً والفائز بمجموع اللقائين يصعد للدور الأول.

تدخل 5 فرق مباشرةً إلى الدور الأول، وهذه السنة كانت هذه الفرق هي "الوداد المغربي، الأهلي المصري، النجم الساحلي التونسي، مازيمبي الكونغولي، ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي"، وهذا الدور يكون ذهاباً وإياباً بنظام خروج المغلوب أيضاً، والفائز بمجموع اللقائين يتأهل لدور المجموعات، أما الخاسر فيتحول لكأس الكونفدرالية الأفريقية، ومن المقرر أن يبدأ الدور الأول في 6 مارس، وينتهي في 18 مارس 2018.

ستجرى قرعة دور المجموعات في 21 مارس 2018 في مقر الاتحاد الأفريقي بالقاهرة، وهذا الدور يكون عبارة عن 4 مجموعات، كل مجموعة بها 4 فرق تتنافس فيما بينها ذهاباً وإياباً، وفي نهاية المباريات يصعد صاحبا المركزين الأول والثاني إلى ربع النهائي.

تكون مباريات ربع النهائي ذهاباً وإياباً بنظام خروج المغلوب، ويتم اختيار طرفي كل مواجهة بنظام المقص، أي أن متصدر كل مجموعة يواجه وصيف المجموعة التالية وهكذا.

تستمر المواجهات بنظام خروج المغلوب في نصف النهائي والنهائي لمعرف البطل، وستقام مباراة ذهاب النهائي يوم 2 نوفمبر 2018، أما الإياب فمن المقرر أن تنطلق يوم 9 نوفمبر 2018.

ما هو موعد ونتائج مباريات العودة للدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا 2018؟

بدأت مباريات العودة للدور التمهيدي يوم الثلاثاء 20 فبراير 2018، ومن المقرر أن تنتهي يوم السبت 24 فبراير 2018، وحتى الآن تأهل وفاق سطيف بعد أن تعادل سلبياً مع أوليمبيك ريال، حيث أنه انتصر في مباراة الذهاب بسداسيةٍ نظيفة.

كما صعد سانت جورج على حساب السلام دون أن تلعب مباراتي الذهاب والإياب، وذلك بسبب وصول فريق السلام متأخراً في مباراة الذهاب، وتأهل ويليامسفيلي على حساب ستاد ماليان بمجموعة نتائج (2-1)، أما الهلال السوداني فقد عبر إلى ربع النهائي على حساب ليسكر بمجموع نتائج (3-1).

انطلقت مباريات ذهاب الدور التمهيدي في 10 فبراير 2018، وانتهت في اليوم التالي مباشرةً 11 فبراير 2018.

كان فريق دفاع الحسني الجديدي المغربي على موعداً مع التاريخ في هذه الدور، حيث استضاف فريق بيساو بنفيكا وسحقه بعشرة أهدافٍ نظيفة، وهذه النتيجة توضع ضمن النتائج الأكبر في تاريخ دوري أبطال أفريقيا.

جور ماهيا  2-0 ليونيس فيجاتاريانوس

زاناكو  3-0 جامبيا آرميد فورسيز

ليوباردس 2-1 توجو بورت دي لومي

رايون 1-1 ليديا لوديك أكاديميك

يانج أفريكانز 1-0 سانت لويس

جيه كيه يو 0-0 زيسكو يونايتد

رايل كلوب كاديوجو 1-0 مونانا

جينيريشن فوت 2-0 مصر المقاصة

دفاع الحسني الجديدي 10-0 بيساو بنفيكا

فيتا كلوب 4-0 بي فورورد واندررز

ديبورتيفو 1 أغسطس 3-0 بلاتينيوم

استاد دي لاميتي دي كوهونو

ريال باماكو 1-1 إم إف إم

وفاق سطيف 6-0 أوليمبيك ريال بانجوي

كم تبلغ الجوائز المالية لدوري أبطال أفريقيا؟ وكيف تطورت منذ 1997؟

بدايةً يجب علينا أن نعرف أن البطولة بشكها ومسماها الحاليين بدأت منذ عام 1997، ومنذ ذلك الحين تحصل كل الفرق التي تشارك في دور المجموعات على مبالغ مالية.

تطورت هذه الجوائز المادية وازدادت مرتين، الأولى في عام 2009، والثانية كانت في 2017، وفي هذا الجزء سنستعرض لكم مقدار الجوائز المالية منذ بداية دوري أبطال أفريقيا منذ 22 عاماً بشكلها ومسماها الحاليين.

كان شكل المسابقة مختلفاً قليلاً في عام 1997، حيث كان دور المجموعات يلعب من 8 فرق وليس 16، وهذه الـ8 فرق كانت تقسم إلى مجموعتين، وكل مجموعة بها 4 فرق تتواجه فيما بينها إياباً وذهاباً وفي نهاية الدور يواجه متصدر المجموعة الأولى وصيف المجموعة الثانية والعكس، وذلك في نصف نهائي المسابقة.

كانت الأندية الأفريقية تتهافت على الوصول لدور الـ8 ليس فقط من أجل التنافس وحفر إسمها في البطولة، بل للحصول على الجائزة المادية التي ليست بالضخمة، لكنها تعد جيدةً جداً بالنسبة لفرق القارة الأفقر في العالم.

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وقتها منح كل فريق ينهي دور المجموعات في المركز الرابع 190 ألف دولار أمريكي، أما صاحب المركز الثالث الذي كان يودع البطولة طبقاً لنظام المسابقة  فكان يحصل على 261,250 دولار أمريكي، فيما تقرر حصول أي فريق يعبر إلى نصف النهائي سواءً جاء في الصدارة أو الوصافة على مبلغ 427,500 دولار أمريكي، وأخيراً يحصل الفريق الخاسر بالنهائي على 750 ألف دولار، ويحصل البطل على مليون دولار أمريكي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل