المحتوى الرئيسى

على خطى إسرائيل.. قطر أيقونة الخراب تعزز علاقاتها مع دول أفريقيا لكسر عزلتها.. 'تميم' أمير الدم يواصل جولاته الأفريقية.. بدأها بالسنغال ومالي وغينيا كوناكري ويطمح في زيارة تشاد

02/21 20:48

تميم أمير الدم يسعى للتطبيع مع الدول الأفريقية عقب مقاطعة العرب تشاد محطة قادمة في الجولة الأفريقية لأمير قطر زار 6 دول أفريقية ضمن خطة كسر العزلة مراقبون يطالبون بتحرك مصري لكشف حقائق قطر الإرهابية

تواصل قطر توسيع شبكتها مع دول قارة أفريقيا بهدف كسر العزلة التي أوقعتها فيها ممارسات حكامها الدموية من تخريب وتحريض ورعاية للإرهاب والإرهابيين.. أمير الدم "تميم" يسعى لإقامة علاقات طبيعية مع دول القارة السمراء على خطى إسرائيل التي بدأتها في ستينيات القرن الماضي من أجل كسب التأييد والاعتراف من المجتمع الدولي.

وطالب مراقبون بتحرك مصري سريع لوقف الخبث القطري والمسعى المماثل لمسعى إسرائيل ومن خلال إقناع الدول الإفريقية بمقاطعة الدولة الراعية للإرهاب عن طريق كشف حقيقة دعمها للإرهاب وبالوثائق.

وخلال الشهر الماضي بدأ تميم الدم جولته الأفريقية التي شملت 6 دول من غرب أفريقيا والتى بدأها بزيارة السنغال، وأجرى تميم خلال زيارته للسنغال مباحثات مع رئيس السنغال ماكي صال، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتطورات في مدينة القدس الفلسطينية المحتلة.

وكانت مالي المحطة الثانية لجولته الأفريقية التي تم من خلالها التوقيع على اتفاقية للتعاون الثقافي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، وفي مجال الشباب، وأخرى تقدّم فيها قطر الدعم للتعليم في هذا البلد.

وواصل تميم الدم جولته الأفريقية حيث قام بزيارة غينيا كوناكري وكوت ديفوار وبوركينافاسو وأخيرا غانا، حيث أجرى أمير قطر مباحثات مع قادة هذه الدول وكبار المسؤولين فيها، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن الجانب القطري أن الجولة شهدت على توقيع مشاريع استثمارية وأخرى للشراكة والتعاون مع الجهات المعنيّة في الدول الأفريقية الست، في إطار مساعي الدوحة لتعزيز العلاقات مع غرب أفريقيا باعتبارها منطقة واعدة اقتصاديًا.

والآن يستأنف تميم علاقاته الدبلوماسية مع تشاد، فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم بهدف استئناف العلاقات الدبلوماسية من جديد بين قطر وتشاد والتي كانت قد توقفت خلال أزمة قطع العلاقات من مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية الثلاثاء أن قطر وتشاد ستستأنفان العلاقات الدبلوماسية التي قُطعت بينهما في أغسطس الماضي، حيث وذلك في ظل استمرار مقاطعة للدوحة من الدول الأربعة.

والتقى وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني بوزير خارجية تشاد محمد زين شريف في مقر وزارة الخارجية القطرية في الدوحة، وتم خلال اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم لاستئناف العلاقات الدبلوماسية.

وتنص مذكرة التفاهم على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وعودة السفراء. وقالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر على تويتر: «توقيع مذكرة تفاهم بين دولة قطر وجمهورية تشاد منذ لحظات بمقتضاها تُستأنف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وعودة السفراء فورا».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل