المحتوى الرئيسى

اعتقال 300 محتج في طهران بعد اشتباكات مع قوات الأمن

02/21 11:13

الشرطة الإيرانية تطلق الغاز المسيل على محتجين - أرشيفية

أكد متحدث باسم الشرطة الإيرانية، الثلاثاء، أن 5 من أفراد قوات الأمن قتلوا بالعاصمة طهران، الليلة الماضية، في اشتباكات مع أتباع طريقة صوفية، كما ألقي القبض على نحو 300 محتج. 

ونقلت وكالة "الطلبة" الإيرانية للأنباء عن المتحدث منتظر المهدي قوله إن فردين من قوات الباسيج التي تعمل تحت قيادة الحرس الثوري الإيراني قتلا أيضا. وأضاف: "دهست سيارة أحدهما، وقُتل الثاني طعنا".

وكان المهدي قد أعلن، مساء أمس الإثنين، في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني، مقتل 3 ضباط شرطة خلال الاشتباكات، مشيرا إلى إصابة 30 من رجال الشرطة والمحتجين.

وأظهر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وأتباع طائفة الغوناباديين الصوفية، الذين احتشدوا مع بعض المحتجين أمام مركز للشرطة في شمال طهران للمطالبة بالإفراج عن أعضاء من الطائفة.

وظهرت في لقطات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي حافلة بيضاء تشق طريقها وسط نحو 40 من أفراد شرطة مكافحة الشغب في شارع ضيق، فيما أظهرت لقطات أخرى الشرطة وهي تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، كما يظهر في صور صوفيون مصابون تلطخت وجوههم بالدماء.

وأفاد موقع "مجذوبان" الإلكتروني الذي تربطه صلات بصوفيي الغوناباديين بأن الشرطة أطلقت النار على بعض المحتجين.

وأضاف أن بعض المحتجين المصابين ألقي القبض عليهم في المستشفيات.

وذكر مركز حقوق الإنسان في إيران، وهي منظمة لا تهدف للربح مقرها نيويورك، أن السلطات ألقت القبض على عدد من الصوفيين خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح أن 10 من أتباع الطريقة الصوفية أصيبوا وألقي القبض على 3 آخرين في مدينة كوار بإقليم فارس في 14 يناير/كانون الثاني بعدما هاجمت الشرطة مسيرة تطالب بالإفراج عن معتقلين صوفيين آخرين.

وعبرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة لحقوق الإنسان في إيران أسماء جهانجير عن قلقها في 2017 من "الاستهداف والمعاملة الخشنة" لأتباع الطرق الصوفية المتعددة بما في ذلك دراويش الغوناباديين واليارسانية.

وأضافت جهانجير التي توفيت الأسبوع الماضي في تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس/آذار الماضي أن هذه الجماعات "ما زالت تتعرض للاعتقال التعسفي والمضايقة والاعتقال وكثيرا ما تواجه اتهامات مثل الإضرار بالأمن القومي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل