المحتوى الرئيسى

5 علامات تفضح الكاذب مهما كانت براعته

02/20 22:04

كثيرا ما يتملكنا الشك عندما نشعر بأن من يتحدث إلينا يلجأ للكذب في بعض الأوقات، للهرب من مسئولية ما، أو تجنب مشكلة تسبب فيها. لذا أوضح متخصصو علم النفس بعض الأفعال التي يقوم بها الكاذب دائما لحبك كذبته، دون أن يعلم أنها تكون غالبا السبب وراء اكتشافها، كما يلي.

عندما يقوم شخص ما بالكذب، فإنه يقوم دون تعمد بالتحدث بصورة سلبية أثناء حديثه الزائف، فيقوم بذكر بعض الألفاظ النابية أحيانا أو ينتقد ما حوله أحيان أخرى، وهو الأمر الذي ينبع عن شعوره الداخلي بعدم الرضا عن كذبه في عقله اللاواعي، مؤديا لحديث سلبي واضح.

عند قيام البعض بمحاولة تبرئة أنفسهم من ذنب أو تهمة ما، فإنهم دائما ما يتحدثون دون أن يأتوا بأي ذكر لهم في حديثهم الدفاعي، فبدلا من ذلك هم يلقون بالتهمة في أغلب الأوقات على طرف ثالث من الممكن أن يكون غير معروف بالنسبة إليهم من الأساس، وهي الحيلة التي يلجأون لها في اعتقاد منهم بأنهم يضعون مسافات كبيرة بين ما ارتكبوا من فعل خاطئ وبين أنفسهم.

بدلا من التعبيرات السهلة الواضحة، يلجأ الكاذب أحيانا لاستخدام كلمات معقدة وجمل طويلة لا تفهم بسهولة، زيادة في الخداع، ومن أجل نقل صورة للآخرين بمدى ثقته أثناء حديثه، الذي يستشهد من خلاله بكلمات يصعب ذكرها إلا مع الهدوء وعدم القلق من انكشاف الخدعة.

تظهر طبقة الصوت لدي من يكذب وهي غير ثابتة، فتتجه صعودا ونزولا دون وجود سبب واضح لذلك، إلا التوتر والقلق من انكشاف حقيقة حديثه أمام الآخرين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل