المحتوى الرئيسى

استنساخ أول قرد في الصين يختصر الطريق إلى جينات البشر | ولاد البلد

02/20 20:55

الرئيسيه » بيئة » استنساخ أول قرد في الصين يختصر الطريق إلى جينات البشر

في جسد الانسان نحو 10 ترليون خلية، وتضم كل خلية 22 نوعًا من الكروموزومات التي تحدد الجنس البشري، وتحتوي بداخلها الحمض النووى الذي يميز كل شخص عن الآخر.

ليس هذا وحسب، بل إن كل إنسان يمتلك 35 ألف سلسلة جينية، مرتبة داخل الحمص النووي بتسلسل فريد، تعمل كأنها حاسوب، فلكل جين رسالة تأمر الخلية بصنع بروتين مختلف لخدمة الجسم البشري.

منذ استنساخ النعجة دولى عام 1997 والنقاش مستمر حول إمكانية تطبيق هذه التقنية لاستنساخ البشر، وعاد التساؤل بقوة خلال هذه الفترة، بعد أن تمكن باحثون صينيون مؤخرًا، من استنساخ أول حيوانين من الرئيسيات، من قردة المكاك بنفس الطريقة التي استُنسخت بها النعجة دوللي.

الاستنساخ، كما تعرفه مراجع البيولوجيا، هو إنتاج مجموعة من الكائنات الحية، لها نسخة طبق الأصل من المادة الوراثية، التي تحدث في الطبيعة عندما تقوم كائنات حية كالبكتريا، الحشرات أو النباتات بالتكاثر بدون تزاوج.

أما في مجال التكنولوجيا الحيوية “البيوتكنولجي” فهي العملية المستخدمة لنسخ أجزاء من الحمض النووي الريبي DNA، عن طريق زرع خلية عادية في بويضة أُفرغت من الكروموسوم- أي من الإرث الجيني- بحيث تصبح خلية قابلة للتكاثر، عن طريق الانقسام الخليوي المعتاد، ثم ملؤها بخلية أخرى من كائن مكتمل النمو، تحمل صفاته الوراثية، وزرعها في رحم أنثى بالغة، لتأتي النتيجة جنينا أو مولودا مستنسخا من صاحب الخلية المزروعة.

ويعد الاستنساخ الإنجابي ذو فعالية منخفضة، فالنعجة دوللي نجح استنساخها من بين 277 جنينا، أي كانت نسبة النجاح 1 على 227، كما أن المواليد المستنسخة تعيش عادة لفترة قصيرة، فمثلا النعجة دوللي عاشت لست سنوات فقط، وهي نصف معدل حياة النعاج وهو 12 سنة.

كما أن المستنسخ عادة ما يعاني من مشكلات بالأعضاء كالقلب والكبد والدماغ، بالإضافة إلى مشكلات في جهاز المناعة، كما يعتقد وجود مشكلات في القابلية العقلية، وهو ما يصعب إثباته بالنسبة للحيوانات المستنسخة لعدم حاجتها للقدرات العقلية مثل الإنسان.

وفي عام 2001 نشرت مجلة (scientific american) مقالا بعنوان (أول جنين مستنسخ) يدور حول استنساخ أجنة بشرية في مراحلها المبكرة، وهذه الأجنة تتولد من البويضات بطريقة يطلق عليها الاستنساخ العلاجي.

يقول العالمان جوس سيبيلي ومايكل كارول إيزيللي، معدا البحث: بعد تلقيح الخلية المفرغة النواة شاهدنا تحت الميكروسكوب كرات من خلايا منقسمة لاتري بالعين المجردة.

وكان يهدف الباحثان إلى إيجاد خلايا جذعية بشرية من هذه الأجنة المبكرة وزراعتها لتنتج الأعصاب والأعضاء والأنسجة الحيوية، لتكون في بنوك لإنتاج الأعضاء البشرية، ولكن التجربة فشلت وتوقف نمو الأجنة.

ويقول بيونغ شون لي، الاستاذ بجامعة سيول الوطنية بكوريا الجنوبية، تمكنا من استنساخ الكلب “سنوبي” أول كلب مستنسخ فى العالم عام 2004، عن طريق أخذ خلية جسدية من أذن الكلب “تاي”- المتبرع الجيني- ومن خلالها تم استنساخ “سنوبي”.

ويضيف خلال فيلم وثائقى عرضته قناة سكريت الوثائقية، أجرينا مائة محاولة خلال عامين وحصلنا على جروين من الكلاب بقى منهم “سنوبي” حيًا ومعافى.

فيما نجح باحثون صينيون مؤخرًا لأول مرة في استنساخ اثنين من القردة، وقد أطلق على القرد المستنسخ الأول اسم تشونغ تشونع وولد منذ ثمانية أسابيع، وأعطي القرد المستنسخ الثاني اسم هوا هوا وولد منذ 6 أسابيع.

فيما أظهر الاستنساخ نتائج مذهلة، إذ إن الهدف الطبي الحيوي للاستنساخ ناجم عن القدرة على استخدام هذه التقنية فى علاج الكثير من الأمراض عن طريق زرع خلايا معدلة وراثيًا.

وقال تشياتغ صن، باحث بالأكاديمية الصينية للعلوم العصبية، إن استنساخ القرود سيكون مفيدا كنموذج لدراسة الأمراض الجينية للبشر من بينها السرطان والاضطرابات المناعية.

وقال مومينج بو، الباحث بالأكاديمية الصينية للعلوم العصبية، خلال لقاء تلفزيوني على هامش مؤتمر لعرض نتائج البحث، الآن كسرنا حاجز استنساخ الرئيسيات، ومن حيث المبدأ يمكن استنساخ البشر، ربما هناك بعض الصعوبات التقنية غير أن الأمر ممكن مبدئيًا، ولكننا نستنسخ القردة لأسباب طبية فقط.

ويرى علماء الاستنساخ العلاجي للإنسان أنه يمكن من خلاله توفير خلايا متطابقة وراثيًا وأنسجة وأعضاء قابلة للزرع وعلاج المرضى، وأيضًا إصلاح استنزاف الخلايا المتصلة بالشيخوخة بنمو أنسجة بديلة من الخلايا الجذعية تحصد من الأجنة المستنسخة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل