المحتوى الرئيسى

السعودية تؤسس وكالة لتوظيف المواطنين في القطاع الخاص

02/20 15:42

قرر مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تُعنى بشؤون توظيف المواطنين في القطاع الخاص، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

وحسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس)، ستتولى الوكالة الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة (الملغاة).

ووافق مجلس الوزراء، في 12 أكتوبر 2015، على تنظيم هيئة لتوليد الوظائف ومكافحة البطالة، بهدف تفعيل التنسيق بين جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بسوق العمل، وتعزيز المشاركة بينها فيما يتعلق بتوليد الوظائف ومكافحة البطالة ومعالجة القضايا المشتركة.

وتعتمد السعودية وبقية دول الخليج، بشكل كبير على العمالة الأجنبية، إذ بلغ عدد المشتغلين في المملكة في نهاية الربع الثالث 2017، نحو 13.76 مليون فرداً؛ 10.69 مليون منهم أجانب (77.7 بالمائة)، مقابل 3.06 مليون سعوديين.

وكثفت السعودية من توطين العمالة المحلية في عديد القطاعات الاقتصادية، واشترطت عمالة محلية فقط في قطاعات عدة على غرا: التأمين والاتصالات والمواصلات، مع بلوغ نسب بطالة المواطنين في المملكة 12.8 بالمائة.

وآخر هذه الإجراءات، أصدر وزير العمل السعودي علي الغفيص، نهاية يناير الماضي، قرارا وزاريا بقصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطا ومهنة، معظمها بقطاع التجزئة، على السعوديين والسعوديات فقط، بدءا من مطلع العام الهجري المقبل (1440)، الموافق لـ11 سبتمبر 2018.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل