المحتوى الرئيسى

انطلاق أكبر مناورة مع البحرية الفرنسية «كليوباترا 2018»

02/20 15:17

تحت الاسم الكودى كليوباترا 2018 بدأت وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية فعاليات المناورة المشتركه التى تتم كل عامين فى مياه البحر المتوسط تحت نفس الاسم (كليوباترا)، والتى تعد جزءا من خطة التدريبات المشتركة التى تضعها هيئة تدريب القوات المسلحة المصرية على مدى العام، وذلك بهدف صقل مهارة العناصر المشاركة على تنفيذ المهام القتالية المختلفة وفقا لأساليب ومنظومات القتال البحرى الحديثة.

والتدريب العسكرى البحرى يتم فى مياه البحر المتوسط أمام سواحل الإسكندرية إلا أنه تشارك به عدد من الوحدات البحرية التابعة للأسطول الجنوبى من بينها حاملة المروحيات المصرية من طراز ميسترال (أنور السادات).

كما تشارك عدد من الفرقاطات من طراز جوويند ولنشات الصواريخ وعناصر من الوحدات الخاصة البحرية، من الصاعقة البحرية والضفادع البشرية.

على الجانب الآخر تشارك البحرية الفرنسية بوحدات ممثلة فى حاملة المروحيات من طراز ميسترال (تونير) وعدد من الفرقاطات وزوارق الصواريخ وجماعة من القوات الخاصة الفرنسية.

علاوة على مشاركة عناصر المشاه الميكانيكى التابعة للمنطقة الجنوبية العسكرية الفرنسية وعدد من طلبة الكلية البحرية.

يتضمن التدريب هذا العام تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة بغرض حماية خطوط المواصلات البحرية وإدارة أعمال قتال هجومية ودفاعية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتخطيط وتنفيذ عملية إبرار بحرى على جزيرة حاكمة بغرض استعادتها، بالإضافة إلى فرض سيناريوهات لتدريب أطقم الوحدات البحرية المشاركة على مواجهة التهديدات البحرية المحتملة.

كليوباترا تعد واحدا من أكبر التدريبات البحرية التى تنفذها القوات المسلحة المصرية والتى بدأت عام 1988 بتدريب بحرى مصرى فرنسى يجرى كل عامين فى سبتمبر ثم انضمت إيطاليا فى 1996 للتدريب وبعدها انضمت ألمانيا فى عام 2000 الذى شهد أكبر مناورة بحرية فى البحر المتوسط للبحريات الأربع.

واستمر التدريب المشترك حتى 2004 عندما اشتعلت المنطقة بغزو القوات الأمريكية العراق وتوقف التدريب حتى عام 2014 بين البحريتين المصرية والفرنسية وتغير موعده من سبتمبر وانتقل إلى النصف الأول من العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل