المحتوى الرئيسى

الخميس.. الشمس تتعامد على قدس أقداس معبد رمسيس الثاني

02/20 11:56

يشهد العالم بعد غدٍ الخميس، الظاهرة الفلكية النادرة بمعبد رمسيس الثاني بمدينة أبوسمبل جنوب أسوان، لتعامد أشعة شروق الشمس على قدس أقداس المعبد، التي ستبدأ فى حوالي الساعة السادسة و23 دقيقة، وتستغرق من 20 – 25 دقيقة.

وترتكز الشمس فى هذا اليوم، داخل قدس الأقداس بالمعبد الكبير على تمثال الملك رمسيس الثاني كاملًا، وترسم إطارًا مستطيلا عليه والإله أمون رع، ثم تتحرك ناحية اليمين تجاه الكتف اليمنى للإله رع حور أختي حتى تختفي على هيئة خط رفيع مواز للساق اليمنى له، وبعد ذلك تنسحب أشعة الشمس إلى الصالة الثانية ثم الأولى، وتختفي بعد ذلك من داخل المعبد كله.

وظاهرة تعامد أشعة شروق الشمس فى المعبد الكبير رمسيس الثاني، بأبوسمبل تعكس التقدم العلمى للقدماء المصريين خاصة فى مجال الفلك، وتحدث يوم 22 من شهرى أكتوبر وفبراير من كل عام، ويشير أغلب الأثريين إلى أنها ترتبط بفصلي الزراعة والحصاد عند المصري القديم وأن يوم 22 فبراير هو اليوم الذي يتواكب مع اليوم الأول من فصل الحصاد طبقا للسنة الفلكية المصرية القديمة.

ومعبد رمسيس الثاني بناه الملك رمسيس عام 1275 ق. م من أجل إله الدولة الرسمي "آمون رع" وإله الشمس "رع حور أختي" وإله الظلام "بتاح تاتنن" واستغرق العمل فيه 19 عاما للانتهاء منه، وتعد الروائية البريطانية اميليا ادواردز، أول من لفتت الأنظار لظاهرة تعامد الشمس في أبوسمبل وسجلت ذلك في كتابها الشهير (ألف ميل على النيل) والذي نشرته عام 1877.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل