المحتوى الرئيسى

الإسكان: جهاز أكتوبر تبنى مبادرة لترشيد استهلاك المياه

02/20 11:56

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن جهاز مدينة 6 أكتوبر تبنى مبادرة لترشيد استهلاك المياه في عدة مستويات، من ضمنها أعمال الزراعة بالمدينة، وذلك تماشيًا مع سياسة الدولة في ترشيد استهلاك المياه على كافة المستويات.

وأوضح المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، أن مبادرة ترشيد استهلاك المياه في أعمال الزراعة، تتضمن محورين، أولهما يتعلق باستخدام النباتات التي تحتاج إلى كميات قليلة من المياه في زراعتها، وتكلفة صيانتها أقل، وتم إعداد دراسة بهذا الشأن، وتنفيذها في زراعة جزر محاور الطرق الجاري تنفيذها بالمدينة.

وأشار، إلى نجاح التجربة في زراعة الجزيرة الوسطى بمحور العبور (المحور الواصل بين طريق الواحات وحتى طريق إسكندرية الصحراوي) بطول 13 كم، وبعرض الجزيرة 11 م، أي بمسطح حوالي 30 فدانًا، حيث تم زراعتها بمسطحات خضراء من نباتات الصبار وبعض النباتات الأخرى، والتي تضم زهورًا مختلفة الألوان، يتم ريها بنظام التنقيط، وفى فترات زمنية متباعدة، وتوفر أكثر من 50 % من استهلاك المياه، لتكون بديلًا عن مسطحات النجيلة، التي تتسم بلون واحد فقط، كما أنها تستخدم نظام الري بالرش والغمر وفى فترات زمنية قريبة، مما يؤدي لاستهلاك كميات كبيرة من المياه.

وقال رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، تكلفة صيانة هذه النباتات، والعمالة اللازمة لها أقل بكثير من تكلفة الصيانة والعمالة التي تحتاجها مسطحات النجيلة، موضحًا أنه تم تنفيذ الأعمال بمشاركة المجتمع المدني دون تكلفة جهاز المدينة أي أعباء مالية، موضحًا أنه يجرى دراسة تطبيق هذه التجربة في جميع المسطحات الخضراء التي سيتم زراعتها في المدينة مستقبلًا.

وأضاف، المحور الثاني، يتضمن طرح محطة الرفع وخطوط الطرد للمياه المعالجة ثلاثيًا من محطة المعالجة الغربية بطاقة 150 ألف م3 يوم، وربطها بالمدينة، وكذا طرح شبكات الري الفرعية ببعض مناطق التوسعات الشمالية ومجاورات غرب سوميد من المجاورة (1: 14) لاستبدال المياه المعالجة في الري بدلًا من المياه المنقاة.

وأشار، إلى أن الجهاز قام بطرح شبكات الري بمنطقة حدائق أكتوبر لجميع المسطحات الخضراء، ومحاور الطرق، وكذا طرح ربط هذه الشبكة بمحطة المعالجة الجنوبية، للاستفادة من المياه المعالجة ثلاثيا في زراعة جميع المسطحات الخضراء بدلًا من استخدام المياه المنقاة.

وذلك في إطار الاستفادة من مياه محطة المعالجة الثلاثية الجنوبية بطاقة 100 ألف م3 يوم لري المسطحات الخضراء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل