المحتوى الرئيسى

إسرائيل تختبر النظام الدفاعي "أرو 3" وعينها على صواريخ إيران

02/20 11:34

على وقع التصعيد الإيراني الإسرائيلي في الساحة السورية، اختبرت تل أبيب بنجاح، فجر الإثنين، نظام الدفاع الصاروخي "أرو 3" الذي تم تصميمه بشراكة إسرائيلية-أمريكية ضد تهديدات الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان وزعته على وسائل الإعلام، إن التجرية جرت في الساعة 2:30 فجرا في موقع تجريبي، وسط البلاد، بقيادة شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية وبالتعاون مع سلاح الجو.

وذكرت أن مديرية البحوث وتطوير الدفاع في وزارة الدفاع الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي في الولايات المتحدة الأمريكية أشرفتا على التجربة. 

وأضاف البيان أن "الصاروخ أرو-3 نفذ مهمته بنجاح".

وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد تسلم نظام أرو-3 في يناير/كانون ثان عام 2017 للاستخدام التشغيلي، لكن وزارة الدفاع الإسرائيلية أرجأت لمرتين العام الماضي إجراء تجربة على هذا النظام بسبب ما قالت إنها "أسباب فنية تتعلق بالسلامة".

وتم تطوير هذا النظام في إطار برنامج إسرائيلي-أمريكي مشترك لاعتراض صواريخ باليستية عابرة للقارات خارج الغلاف الجوي واعتراض صواريخ ورؤوس حربية نووية وبيولوجية.

وتعتبر إسرائيل هذا النظام بأنه الأقوى في العالم وجرى العمل على تطويره بدءا من العام 2008.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن نظام أرو 3 هو جزء من نظام دفاعي متعدد الطبقات،  حيث تستند المنظومة الدفاعية إلى 4 طبقات: القبة الحديدية، مقلاع داود، ونظامي أرو-2 و أرو-3.

ويُنظَر إلى نظام أرو 3 بأنه صمم خصيصا للصواريخ الباليستية الإيرانية.

وتستخدم إسرائيل نظام القبة الحديدية للدفاع ضد الصواريخ قصيرة المدى التي عادة ما تطلق من قطاع غزة، أما مقلاع داود فهو لاعتراض الصواريخ الجوالة.

وأرو هي الترجمة الإنجليزية لكلمة "حيتس" باللغة العبرية التي تعني "سهم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل