المحتوى الرئيسى

«تيتان».. حقل فضائي يحمل أضعاف ثروة الأرض من الغاز...

02/20 11:10

كشف العلماء المشرفون على مهمة المركبة الفضائية، “هيوجينز”، التي تجمع بيانات حول أكبر أقمار كوكب “زُحل”، والمعروف باسم “القمر العملاق تيتان”، عن أن هذا القمر يحتوي على بحيرات ضخمة من الميثان، الإيثان السائلين، تقدر بأضعاف ثروة كوكب الأرض، من الغاز الطبيعي، مئات المرات!

وذكر تقرير نشرته “سكاي نيوز” اليوم، أن الباحثين يعتقدون أن القمر “تيتان”، مغطى بمادة كاربونية لؤلؤية؛ تجعله مصنعا عملاقا للمواد الكيماوية العضوية، إلا أن ثروة الغاز الطبيعي هذه، لن تكون سهلة المنال في حال حاولنا استغلالها، إذا نفد مخزون الأرض؛ نظرا للطبيعة العدائية للقمر الذي بات يعرف اليوم باسم “القمر الغازي”.

و”تيتان” هو أكبر أقمار زحل، وهو القمر الوحيد المعروف بأن له غلاف جوي كثيف، وهو الجُرم الفلكي الوحيد غير الأرض، الذي تم العثور على أدلة واضحة على وجود كُتل من السائل السطحي عليه، وهو القمر السادس في الترتيب بُعدًا عن زحل، وكثيرًا ما يوصف بأنه قمر يشبه الكوكب.

“وتيتان” أكبر بنسبة 50% من قمر الأرض، وأثقل منه بنسبة 80%، وهو ثاني أكبر قمر في النظام الشمسي، بعد قمر المشترى “جانيميد”، وهو أكبر من كوكب “عطارد”، لكنه أقل منه ثقلا بنسبة 40%.

واكتشف “تيتان” في سنة 1655 من قِبل الفلكي الهولندي “كريستيان هويجنز”، ويبعد “تيتان”، نحو مليار ميل من الشمس، وهو أكبر قليلا من قمر الأرض، وهو في حالة مجمدة؛ نظرا لأنه لا يتعرض سوى لنسبة 1% من أشعة الشمس التي تصل للأرض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل