المحتوى الرئيسى

بعد النطق بالحكم.. أبرز محطات قضية «خلية أوسيم»

02/20 07:24

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار شعبان الشامى، بالسجن المشدد 15 عاما لـ14 متهما حضوريا، والمؤبد لـ12 آخرين غيابيا، والإعدام لـ4 متهمين بعد استطلاع رأي المفتى، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية أوسيم».

وتستعرض الدستور في السطور التالية أبرز محطات القضية التي استمرت لـ3 أعوام أمام المحاكم المصرية.

-البداية كانت في مطلع سبتمبر 2015 عندما رصدت وزارة الداخلية اعتزام عناصر إرهابية تنفيذ سلسلة أعمال عدائية وتخريبية خلال احتفالات عيد الأضحى متخذين من إحدى مزارع الدجاج وكرا لهم بمركز أوسيم في محافظة الجيزة.

- 25 سبتمبر 2015 تحركت قوات الأمن إلى أوسيم واشتبكت مع العناصر الإرهابية لمدة 6 ساعات، وانتهت الاشباكات بمقتل 9 إرهابيين حسب بيان وزارة الداخلية.

-بدأت التحقيقات في 27 سبتمبر 2015 لتكشف تورط الخلية في العديد من الأعمال الإرهابية، من بينها تفجير القنصلية الإيطالية، وحادث تفجير مبنى الأمن الوطني بالقليوبية.

- 30 نوفمبر 2015، تبدأ أولى محاكمات الخلية الإرهابية برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، بمحاكمة 30 متهمًا لتقرر المحكمة تأجيل المحاكمة لجلسة 7 ديسمبر من العام نفسه، مع إحضار الشهود.

-24 ديسمبر تقدم محامي الخلية عن رد القاضي ناجي شحاتة بسبب تصريحات صحفية أدلى بها كانت تشير إلى بعض الآراء السياسية.

-4 يناير 2016 وافقت محكمة استئناف القاهرة بقبول رد المستشار ناجي شحاتة رئيس الدائرة الخامسة عن قضية أوسيم.

- 17 يناير 2016، انتدب المستشار أحمد أبو الفتوح، لرئاسة الدائرة الخامسة ليكمل سير التحقيقات في القضية خلفًا للمستشار ناجي شحاتة.

-4 مايو 2017 النيابة في مرافعة تاريخية تثبت أن 30 من الخلية ينتموا لجماعة الإخوان الإرهابية والدفاع يطلب بطلان إجراءات المحاكمة.

-15 أكتوبر 2017، تحريات الأمن الوطني تثبت تورط الخلية في عمل إرهابي آخر كان في الخطط المستقبلية للخلية، وهو تبنى أعمال إرهابية في الانتخابات الرئاسية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل