المحتوى الرئيسى

بعد قرون من التحدث بها.. خطأ لن تتوقعه في «كافي خيري شري»

02/19 19:09

«أنا كافي خيري شري»، مثل كثيرًا ما مر علينا دون أن نفكر في معناه، فكثير منا يفسر معناه بأنه ينطبق على هؤلاء الناس الذين يهتمون بأمورهم الخاصة ولا يتدخلون في شؤون الغير.

وتأتي هذه الإجابة وفقًا لما قاله بعض النشطاء على موقع الإجابات الشهير «ask» ردًا على سؤال حول معنى هذه العبارة، حيث قال أحد المشاركين ويُدعى «ahmed_hel»: «عندما نقول كافي خيري شري فنحن نقصد اننا نهتم بأمورنا الخاصة ولا نعطي اهتمام لما يجري حولنا ولا نتدخل فيما لا يخصنا مثلا لو جيت في الشارع شفت خناقة مثلا وعايز تخش تحوش اول حاجة هتتقال لك ايه؟  “واحنا مالنا يا عم خليهم يتصافوا سوا ملناش دعوة».

فيما قال ناشط آخر يُدعى «Dina_mo»: كافي خيري شري أي اكتفيت واستغنيت بخيري عن شري، وأيضا غطيت خيري على شري قاصدا عدم اظهار الشر، والقصد أن النفس البشرية قد ألهمها الله الفجور والتقوى وعلى الانسان الاختيار قبل الحساب».

وبالرجوع إلى معاجم اللغة والأمثال العربية كانت المفاجأة، فإن هذا المثل مغلوط وليس له أساس من الصحة، حيث تبين أن المثل أصله «كافي غيري شري».

ووفقًا لما جاء في المعاجم فإن معنى هذا المثل العربي الامتناع عن أذية الآخرين أو تجنبهم لشر قد يتعرضوا له نتيجة تصرف أحد الأشخاص.

وأثار انتشار المثل الحقيقي ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عدد كبير من النشطاء: «طب والله العظيم أنا طول عمري فاكرها أنا كافي خيري شري، لسه دلوقت بس عرفت إنها كافي غيري».

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلمني بمتابعة التعليقات بواسطة البريد الإلكتروني.

أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل