المحتوى الرئيسى

رجيم الماء.. أسرع طريقة لفقدان الوزن بدون تمارين

02/19 18:04

أثار الإعلامي "باسم يوسف" مؤخرًا جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانه عن اتباع نظام غذائي جديد يعتمد على تناول الماء فقط، وهو ما يعرف بـ"رجيم الماء"، حيث نشر باسم صورة له عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك" أظهرت عضلاته المشدودة، وعلق عليها: "ده رابع يوم ليا على صيام المياه، يعني أربعة أيام من غير أكل تماما، وكل ما أستهلكه هو المياه فقط، صيام المياه مش شيء جديد أو موضة، ده شيء قديم قدم البشرية، حضارات ومجتمعات وديانات من قبل الديانات الإبراهيمية اتبعت الصيام، مش بس كطقوس روحية ولكن كعلاج".

وهناك الكثير من الطرق الخاصة بفقدان الوزن والدهون، وهو الأمر الذي يصيب الكثيرين بالتشتت، خاصة مع الأحاديث المنتشرة عن رجيم الأطعمة والمشروبات والرجيم الكيميائي وكذلك "رجيم الماء"، والذي يمكنك اتباعه بسهولة، حيث إنه لا يعتمد على التدريبات البدنية الصعبة، فقط يتعلق الأمر بتناول الماء، وحسبما ذكر موقع Wiki How، فإن رجيم الماء يعتمد على عدة مراحل:

المرحلة الأولى: الاستعداد لفقدان الوزن

1- حدد برنامج رجيم الماء

هناك الكثير من برامج رجيم الماء مع تغييرات كثيرة، مثل الاعتماد على الماء المثلج أو الالتزام بمقدار معين من الماء يوميا، لكن الرجيم الطبيعي هو الأفضل، خاصة إذا كنت لا تتمتع بالوقت الكافي أو تحتاج لنتائج سريعة في وقت قصير، أيضا رجيم الماء لا بد من الحرص عند اتباعه، خاصة لمن يعاني من انخفاض معدلات السكر في الدم، لأنه قد يعرضك للخطر، وأخيرا تذكر أن هذا النوع من الرجيم يعرف باسم "اليويو" yo-yo، وسمي بذلك لأنك قد تكتسب الوزن الذي فقدته بمجرد توقفك عنه.

عندما تقوم باتباع رجيم الماء قم بتحديد أهداف واقعية يمكنك تحقيقها من خلال معرفة وزنك ومعدل كتلة جسمك.

لا بد من عمل فحص شامل لجسمك وصحتك قبل البدء في أي رجيم، حيث ستكون هناك الكثير من الأسئلة المتعلقة بصحتك، والتي لا يستطيع أن يجيبك أي أحد عنها إلا طبيبك المتخصص، لمنع أي مضاعفات مستقبلية.

مقدار الماء الذي تتناوله هو أمر عائد لك، لكن الخبراء يقولون إنه يجب عليك تناول الماء بمقدار نصف وزنك، فمثلا إذا كان وزنك 100 كيلو، فعليك أن تشرب 50 لترًا من الماء يوميا، واحرص على تناول الماء قبل الوجبات، لكن إن نسيت فقم بالمحاولة مع الوجبة التالية ولا تقم بإرغام نفسك على شرب الماء.

2- تناول الماء بصورة منتظمة

احرص على تناول الماء فور استيقاظك من النوم، وقبل 30 دقيقة من تناول الوجبات حتى تشعر بالشبع، كما يمكنك تناول الماء بعد الطعام، لأنها تعزز من عملية الهضم وتمنع الإمساك، وأخيرًا يمكنك تناول الماء بعد التمرين بمعدل كوب ونصف إلى كوبين ونصف من الماء، لأنها تعيد النشاط والحيوية لجسمك من خلال تعويض السوائل التي فقدتها خلال التمرين.

يمكنك تناول المياه المعدنية أو المنزلية، ولكن يفضل المتصلة بفلتر، حيث يمنع نظام الفلترة الكلورين والشوائب بصورة كبيرة، لكن الأمر في النهاية يعود لاختيارك الخاص وما تفضله من أنواع المياه الموجودة.

4- احصل على زجاجة مياه (زمزمية)

استخدم زجاجة الماء المصنوعة من البلاستيك الصحي أو الزجاج أو حتى المعدن الآمن، حيث تعتبر تلك الأنواع الأفضل، ويمكنك حملها في أي مكان، وبذلك تكون قادرا على تناول الماء على مدار اليوم، سواء في عملك أو منزلك أو حتى في المواصلات العامة.

بجانب رجيم الماء يمكنك إضافة بعض التمارين البسيطة لحرق السعرات الحرارية، مثل المشي لبضع دقائق يوميا، لكن تذكر أن التدريب يتطلب أن تتناول الطعام الذي يجعلك قادرا على الأداء، حيث إن الامتناع عن الطعام مع القيام بالتدريبات يقلل من مستويات حرق الدهون والتمثيل الغذائي بل ويمنعها أحيانا، مما يجعلك عرضة لانخفاض مستوى السكر في الدم.

لا بد أن تحدد أهدافك حتى تستطيع تحقيقها، كأن تفقد 10 كيلوجرامات من الدهون، أو أن تكون قادرا على أداء تمرين الضغط لعدد من المرات. 

حدد يوم البداية والنهاية للرجيم باستخدام تقويم الحائط، مع كتابة مهام كل يوم حتى تكون قادرا على تحقيقها، ويمكنك تعليق النتيجة في مكان تراه كثيرًا، مثل المطبخ أو حتى في غرفة نومك أو أي مكان آخر.

3- أضف تطبيق اللياقة البدنية

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل