المحتوى الرئيسى

تفاصيل إنشاء مزرعة نموذجية بالمنيا.. مساحتها 20 ألف فدان لتوفير الأمن الغذائى.. والمحافظ: التنمية الحقيقية لمصر لن تكون إلّا من خلال الزراعة.. فيديو وصور

02/19 17:44

إنشاء مزرعة نموذجية للريف المصري الجديد "20 ألف فدان" بالمنيا المزرعة نموذج لعمليات الاستصلاح الزراعي لمحاصيل القطن وبنجر السكر محافظ المنيا: التنمية الحقيقية لمصر لن تكون إلّا من خلال الزراعة مشروع 1.5 مليون فدان يحقق تنمية مُستدامة من خلال إنشاء ريف مصري جديد

تشهد محافظة المنيا حاليا إنشاء مزرعة نموذجية على مساحة 20 ألف فدان غرب المحافظة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكون نموذجا لعمليات الاستصلاح الزراعى وبداية لإنشاء ريف مصرى جديد.

وتعد المزرعة نموذجا لعمليات الاستصلاح الزراعي وزراعة محاصيل القطن وبنجر السكر وفول الصويا والذرة الرفيعة والطماطم والكنتالوب والنباتات الطبية والعطرية وزيادة الرقعة الزراعية وتوفير الأمن الغذائى وفرص العمل وإنشاء تجمعات عمرانية.

وقال عصام البديوى، محافظ المنيا، إن القيادة السياسية أصدرت توجيهات بإقامة مزرعة نموذجية على مساحة 20 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان بمحافظة المنيا، موضحًا أن شبكة الطرق تُعد أحد أهم مقومات التنمية لدورها في تحقيق الاتصال بين المناطق الاستثمارية.

وأضاف البديوي أنّ التنمية الحقيقية لمصر لن تكون إلّا من خلال الزراعة، حيث يمثل مشروع المليون ونصف المليون فدان، أحد المشروعات القومية التي ستنقل مصر نقلة تنموية مُستدامة كبيرة من خلال إنشاء ريف مصري جديد، وإقامة قرى نموذجية، وإنشاء تجمعات عمرانية جديدة متكاملة اقتصاديا وفنيا وإداريا، وتشمل تجمعات صناعية زراعية.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد التواب، وكيل وزارة الزراعة بالوزارة، إن بدء تنمية منطقة غرب المنيا سيكون من خلال مشروع المليون ونصف المليون فدان، الذي يأتي ضمن خطة الدولة للنهوض بالثروة الزراعية، لزيادة الرقعة الزراعية وتوفير الأمن الغذائي، وخلق فرص عمل للقضاء على ظاهرة البطالة ودعم المشروعات التنموية الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية والنشاط الصناعي المرتبط بها.

وزار الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المشروع خلال الفترة الماضية برفقة عدد من قيادات وزارة الزراعة، أعمال التجهيز الخاصة بمشروع استزراع الـ20 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا.

وقال وزير الزراعة إن ذلك المشروع من المقرر أن يكون نموذجا حكوميا إرشاديا متكاملا يتم من خلاله نشر التوصيات لمناطق الاستصلاح الجديدة، في مشروعات الإنتاج النباتي والحيواني والداجني، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح البنا أنه تم الانتهاء من أعمال تحليل التربة والمناخ، وإعداد جميع التراكيب المحصولية التي تتناسب مع طبيعة هذه المنطقة، كما يجرى حاليا الانتهاء من أعمال التسوية لتجهيز الأرض للزراعة، حيث تم حفر جميع الآبار التي تكفي للزراعة وفقا للتراكيب المحصولية التي تم إعدادها.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل