المحتوى الرئيسى

التثقيف الغذائي وإيكولوجية الغذاء.. ندوة توعوية باقتصاد منزلي المنوفية

02/19 16:58

نظمت صباح اليوم كليه الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، ندوة بعنوان "إيكولوجيا الغذاء والتغذية" وذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية.

حاضر في الندوة الدكتور مجدي نزيه، أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، ورئيس المؤسسة العلمية الثقافة الغذائية ورئيس مجلس إدارة جريده الغذاء والتغذية وعضو اللجنة القومية لعلوم التغذية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وفي بدايه الندوه أشار دكتور مجدي إلى أن الغذاء كان هو البداية الفعلية التي بدأت مع نشأة الإنسان وكانت هي البداية المعرفية الوحيدة التي ولد عليها الإنسان وهي كيف يأكل.

وأوضح أن اتباع الأساليب الخاطئة في التغذية ومخالفة الطبيعة بالنوم والتغذية في غير مواعيد الشمس والاعتماد على المواد الغذائية السابق تصنيعها وعدم الإكثار من الخضروات والفواكه وشرب المياه بشكل صحي لها دور قوي في ظهور الأمراض العديدة والخالفة للمناعة.

وأكد أن الثقافة الغذائية يجب أن تقوم على أسلوب حياه أكثر صحة ويجب أن نغير مفاهيم كثيره ومن ضمن المعتقدات الخاطئة في الغذاء هي شرب الجوافة أو الكاكاو أو الفراولة باللبن فمادة الأوكسالات الموجودة في الجوافة عندما تتحد مع اللبن تكون أوكسالات كالسيوم التي تترسب مكونة حصوات على الكلى بشكل احتمالي كبير.

كما تحدث عن المشروبات كمشروب الشاي المغلي مفيد ويعمل على ترسيب الكوليسيرول لكن لا يتم تناوله مع وجبات بها أملاح معدنية، وأن الشاي يحتوي على مادة السيوفللين التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية.

وأكد على أهمية الرغوة البيضاء في الشاي وأنها مفيدة ويجب أن نتركها لأن بها مادة مضاده للأورام.

وعن الخضروات .. قال إن المخاط الموجود في القلقاس والبامية والملوخية فيه كوتيزون طبيعي يقي من أمراض السرطان، مشددًا على ضروره عدم التدخل في الصنيعة الآلهية لأن الإنسان أثبت أن له دورًا بارزً في فساد العديد من عدم الاستفادة من فوائد الخضروات والفاكهة.

وشدد دكتور مجدي على ضرورة ظبط مواعيد الوجبات  ومواعيد النوم والحركة والرياضة مع ضرورة تناول المياه فهي أهم مدعم للمناعة كما أنها أفضل علاج للكلوستيرول إلى جانب الزيت الحار سمك الدهني الماكريل والسلمون والسردين والثوم المفروم داخل السلطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل