المحتوى الرئيسى

مواطنون بعد قرار الحكومة بفرض رسوم على القمامة: "هناكلها"

02/19 16:11

أعلن الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، في مؤتمر صحفي، أنه سيتم فرض رسوم جمع القمامة على جميع محافظات الجمهورية، تحت مسمى "مقابل خدمة"، وفق تشريع جديد وافق عليه مجلس الوزراء، رافضا الإفصاح عن أي نسبة أو مبالغ ممن يتضمنها مشروع القانون الجديد.

فرض الرسوم على القمامة تقبله البعض والآخر رفضه جملة وتفصيلًا، والسبب هو أن بعض المواطنون يحملون قمامتهم المنزلية في أثناء الخروج من المنزل وإلقاءها في السلال المخصصة لها على ناصية الشارع الذي يقطنون فيه، حسب عمرو عبيد، واصفًا القرار بأنه "ضحك على المواطنون"، وأنه يقطن بعقار بمدينة 6 أكتوبر لا يوجد به عامل نظافة يقوم بتحصيل القمامة من الشقق، متسائلًا: "ها يحسبونا على أي أساس.. إحنا هناكلها؟".

أما عبير عوض، أحد سكان مدينة العبور، فترى أنه لا حيلة أمامها وستدفع الرسوم في حال إقرارها، رغم أنها تتعاون مع أحد الجمعيات التي تعيد تدوير القمامة بالمدينة "معنديش زبالة"، ولذلك لا يوجد لديها قمامة تحاسب عليها، وقالت ساخرة: "قرار عميق من المسؤولين المفروض الناس تأكل زبالتها بالمرة بقى".

قرار وزير البيئة، يجب أن يراعي الفروق بين الطبقات، فلا يجوز أن تكون الرسوم واحدة على كافة المناطق، حسب السيدة الثلاثينية، وأن المناطق التي تحتاج لتطبيق هذا القرار هي المناطق الشعبية التي تتكدس ميادينها بالقمامة.

Comments

عاجل