المحتوى الرئيسى

بعد 4 سنوات.. محطات خلية "أوسيم الإرهابية" من "الاشتباك" لـ"الإعدام"

02/19 16:11

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم الإثنين، بالإعدام على 4 متهمين، وبالسجن المؤبد على 12 آخرين، والسجن المشدد 15 سنة لـ14 متهما، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أوسيم الإرهابية".

وتضم قائمة المحكوم عليهم بالإعدام كلا من بكر محمد السيد محمد أبو جبل، وعُمر محمد علي، وعمر محمود جمعة، وأحمد خالد عبد المحسن.

وتقدم "الوطن" أبرز محطات "خلية أوسيم" من معركتها مع الداخلية وحتى الحكم بالإعدام.

- 25 سبتمبر 2015، كانت البداية عندما أعلنت وزارة الداخلية في بيان عنها، عن مقتل 9 من أفراد عناصر خلية إرهابية بمركز أوسيم بمحافظة الجيزة بعد اشتباكات استمرت نحو 6 ساعات.

- "الداخلية" تحركت بناءً على معلومات تفيد باتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية التكفيرية إحدى مزارع الدواجن بمنطقة الزيدية بدائرة مركز أوسيم بمحافظة الجيزة وكرًا لاختبائهم، وإنهم يعدون لتنفيذ سلسلة أعمال عدائية خلال احتفالات عيد الأضحى، وأن الأجهزة الأمنية أعدت خطة للتعامل مع تلك المعلومات، أسفر ذلك عن مصرع 9 من العناصر الإرهابية، وتبين ارتداء 3 منهم أحزمة ناسفة.

- عقب إعلان العملية الأمنية نفت جماعة الإخوان علاقتها بتلك العناصر الإرهابية، مؤكدة أنهم ليسوا أعضاء بالجماعة.

- 27 سبتمبر 2015، أفادت التحقيقات الأولية بأن المتهمين متورطون في عدة أحداث عنف وإرهاب، بينها حادث تفجير مبنى القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة وحادث تفجير مبنى الأمن الوطني بالقليوبية.

- 30 نوفمبر 2015، بدأت هيئة محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، محاكمة 30 متهمًا في القضية وبعد انتهاء الجلسة تقرر تأجيل المحاكمة لجلسة 7 ديسمبر من العام المقبل، مع ضبط وإحضار الشهود.

- 24 ديسمبر 2015، تقدم محامي متهم في القضية، بطلب رد المستشار ناجي شحاتة؛ بسبب حواره مع جريدة "الوطن"، الذي أبدى فيه عددا من الآراء السياسية، فيما حددت المحكمة جلسة 28 ديسمبر، لتقديم طلب الرد، ومذكرة أسبابه، واتخاذ إجراءاته.

- 28 ديسمبر من نفس العالم، قررت المحكمة، وقف سير الدعوى وذلك لحين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة المقدم من الدفاع، والذي حددت له محكمة الاستئناف جلسة 2 يناير المقبل لنظر أولى جلساته.

- 4 يناير 2016، قضت محكمة الاستئناف بقبول طلب الرد المقام من أحد محامي المتهمين، ضد المستشار محمد ناجي شحاتة، رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة، التي تنظر القضية، بإبعاده عن "خلية أوسيم".

- 17 يناير 2016، قال المستشار عمر مروان، رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، إن المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة، قرر ندب المستشار أحمد أبو الفتوح، لرئاسة الدائرة الخامسة جنايات لنظر القضية خلفا للمستشار ناجي شحاتة.

- 4 مايو 2017، وصفت النيابة العامة، في مرافعتها أن الـ30 متهما ينتمون لجماعة الإخوان، وأنهم ورم شيطاني توغل في جسد المجتمع المصري، كما طالب في نفس الجلسة الدفاع ببطلان إجراءات المحاكمة.

- 15 أكتوبر 2017، وأفادت تحريات وتحقيقات الأجهزة الأمنية بالجيزة وقطاع الأمن الوطني، بأن المتهمين خططوا لتنفيذ مخطط إرهابي ضخم خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع اقتراب انتخابات الرئاسة، وافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، كذلك قررت نيابة حوادث شمال الجيزة في نفس الجلسة حبس  المهتمين 15 يوما.

Comments

عاجل