المحتوى الرئيسى

«العناني»: الانتهاء من ممرات ذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر

02/19 14:39

شدد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، خلال جولته التفقدية بعدد من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، اليوم الإثنين، على أهمية الحفاظ على الأحجار الأثرية وعدم المساس بها خلال أعمال الترميم التي تجرى بممرات معابد الكرنك وطريق الكباش.

ويأتي ترميم الممرات في إطار المشروع القومي الذي تنفذه محافظة الأقصر بالتعاون مع وزارة الآثار ومؤسستي حلم وفودافون والذي يقضي بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر تعديل بعض التصميمات الهندسية في المناطق الأثرية والسياحية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرك والمرور في مختلف الأماكن دون صعوبة، فى إطار إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى، اعتبار عام 2018 عامًا لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضح الوزير، أنه تم الانتهاء من أعمال الممرات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر، وجار العمل بمعابد الكرنك وعقب ذلك سيبدأ العمل بمعبد الأقصر، لإتاحة المناطق الأثرية لذوي القدرات الخاصة.

وخلال تفقده لمعابد الكرنك، اطمأن من ممثلي المركز المصري الفرنسي على أنه لم يتم استبدال أية أحجار أثرية خلال أعمال الترميم، كما تفقد مشروع صيانة وترميم جدار الزورق المقدس.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، لمتابعة أعمال كشف طريق الكباش، والترميمات القائمة بعدة مناطق أثرية، ورافقه خلال جولته الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيرى، أمين المجلس الأعلى للآثار، واللواء عصام والى مساعد رئيس الهيئة الهندسية، وعدد من قيادات وزارة الآثار.

كما استمع وزير الآثار إلى شرح مفصل عن أعمال الحفائر التي تجرى بطريق الكباش، والكشف عن 4 تماثيل جديدة لأبى الهول، موضحًا أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من مشروع كشف طريق الكباش خلال منتصف العام الحالي.

يشار إلى أن طريق الكباش يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك، بطول 2700 متر، وسط طريق يحمل على جانبيه عدد من تماثيل أبى الهول، وكان يسمى قديمًا بطريق الاحتفالات.

واختتم وزير الآثار جولته بمحافظة الأقصر، بزيارة كلية الآثار والتعرف على الأقسام المتاحة بالكلية، وذلك بحضور الدكتور صالح عبدالمعطى نائب رئيس فرع جنوب الوادي بالأقصر، والدكتور منصور النوبي عميد كلية الآثار بالأقصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل