المحتوى الرئيسى

مسئولون عراقيون لـ«خامنئي»: لسنا موظفين لدى طهران

02/19 14:00

أعرب عددٌ من المسئولين العراقيين عن غضبهم مؤخرًا، عقب تصريحات علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، لافتين إلي أن العراقيين ليسوا موظفين لخدمة مشروع طهران.

ورفض القيادي في ائتلاف الوطنية، النائب العراقي عبدالكريم عبطان تصريحات مستشار خامنئي التي أدلى بها السبت، وقال فيها إن طهران لن تسمح لليبراليين والمدنيين أو أي أحد غير مُفصّل على المقاس الإيراني أن يعود إلى السلطة، وفقًا لقناة العربية نيوز.

وأضاف عبطان، "نحن لا نشتغل عند ولايتي وغير ولايتي، نحن عراقيون.. مشروعنا الوطني هو مشروع عراقي، وإذا كان ولايتي له سلطة على واحد أو اثنين من العراقيين، هذه السلطة لن تدوم، أما أن يكون عندها نفوذ على حساب الشعب العراقي فلا نسمح لولايتي ولا لغيره أن يتدخل بالشأن العراقي".

وأكمل قوله: "لا أعترف غير بالله وبالشعب العراقي، خليه يروح يحكي باسم آخرين"، مضيفًا أن "لن نسمح بأن يعلقوا صورهم، وتكون العراق ضيعة لإيران، أما أن يكون في العراق وصاية دفعنا ثمنها نحن غاليًا، على حساب العراقيين، فلن يسمح بذلك الشيعة قبل السنة".

من جهته، اعتبر سكرتير الحزب الشيوعي العراقي والمرشح عن تحالف سائرون رائد فهمي تصريح علي أكبر ولايتي تدخلًا بالشأن العراقي ومناقضًا للدستور، ودعاه إلى تقديم توضيحات.

ودعا السياسي العراقي عزت الشهبندر شيعة العراق لإدانة تصريحات ولايتي قبل غيرهم، وقال "إنه دائما ما يلقي بتصريحات تحرج إيران وحلفاءها من العراقيين".

وكان ولايتي أطلق تهديدات لواشنطن من بغداد، خلال لقائه النائب الأول للرئيس العراقي نوري المالكي، مهددًا قواتها بالمواجهة من خلال ما سماها بـ"جبهة المقاومة" لمنع انتشارها شرق الفرات، وقال ولايتي إنه من الضرورة الحيلولة دون الانتشار التدريجي للأمريكيين شرق الفرات، مطالبًا بمنع "الناتو" من إنشاء قاعدة له غربي آسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل