المحتوى الرئيسى

بيع لوحة شخصية لأحد منتقدي الملكية في تايلاند بأكثر من ستة آلاف دولار

02/19 13:45

قال مدير صندوق للدفاع عن النشطاء الحقوقيين في تايلاند اليوم الاثنين إن لوحة شخصية لأحد منتقدي قوانين العيب في الذات الملكية بيعت بأكثر من ستة آلاف دولار في مزاد على الإنترنت وإن المبلغ سيذهب إلى الصندوق.

وتطبق تايلاند قوانين العيب في الذات الملكية بصرامة وقد تصل عقوبة المدانين بها إلى السجن لما يصل إلى 15 عاما لكل اتهام.

وقالت جماعة (آيلو) الحقوقية التي تراقب قضايا العيب في الذات الملكية إن 94 شخصا على الأقل خضعوا للمحاكمة بموجب هذه القوانين منذ استيلاء الجيش على السلطة في انقلاب عام 2014.

واضطر 20 شخصا على الأقل للعيش في المنفى لتفادي الاتهامات. ودعت الأمم المتحدة تايلاند إلى الكف عن استخدام القوانين لقمع حرية التعبير.

وبيعت اللوحة الكاريكاتيرية للناشط ولأكاديمي التايلاندي سومساك جيامتيراساكول الذي اضطر للهرب من البلاد في 2014 لتفادي اتهامات بالعيب في الذات الملكية بمبلغ 211120 بات (6745 دولارا) بعد مزاد على موقع فيسبوك استمر ثماني ساعات أمس الأحد.

وتحمل اللوحة توقيع سومساك الذي يعيش في باريس.

وقال أنون نامبا أحد مديري الصندوق الحقوقي، وهو أيضا ناشط حقوقي ومحام لحقوق الإنسان، إن المبلغ الذي حققه المزاد سيخصص لتمويل مساعدة من يواجهون اتهامات سياسية.

وأضاف لرويترز "سيخصص هذا المال في دعم التكاليف القانونية في القضايا المتعلقة بالحقوق وحرية التعبير والعيب في الذات الملكية".

وتابع أن الفائز بالمزاد طلب أن تظل هويته غير معروفة وأنه يتمنى أن تقام المزيد من هذه المزادات لجمع المال للنشطاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل