المحتوى الرئيسى

اعراض تضخم الغدة الدرقية .. وما هي أسبابه وطرق علاجه

02/19 11:57

هل تعاني من اعراض تضخم الغدة الدرقية ؟ هل تشعر بأشياء غير طبيعية بعضها مزعج للغاية؟ هل لديك صعوبة في التنفس بسبب الغدة الدرقية؟ هل تريد أن تعرف كيف يتم علاج هذا التضخم؟ لمعرفة اعراض تضخم الغدة الدرقية وأسبابه، وكيف يتم علاجه، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

قبل معرفة الأعراض لنتعرف أولا على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية:

اليود ضروري جداً لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويعمل نقصه على حدوث تضخم الغدة الدرقية، حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعيشون في المرتفعات من تضخم الغدة الدرقية، وذلك بسبب نقص اليود، يمكن أن يحدث نقص اليود لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي به الكثير من الأطعمة التي تثبط هرمون الغدة الدرقية، مثل الكرنب والقرنبيط.

يمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمون، حيث يحدث فرط في نشاطها، وفي مرض جريفز، فإن الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تهاجم الغدة الدرقية بالخطأ، مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى التضخم.

يمكن أن يسبب خمول الغدة الدرقية أيضاً تضخمها، وفي مرض هاشيموتو “اضطراب المناعة الذاتية”، يحدث قصور في أداء الغدة الدرقية في إنتاج هرمونها، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

اقرأ أيضاً: مرض هاشيموتو .. أعراضه وأسبابه وعلاجه.

في هذه الحالة، تتكون الكثير من الكتل الصلبة، والممتلئة بالسوائل، تسمى العقيدات، وتتطور في كلا جانبي الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

في هذه الحالة تتطور عقيدة واحدة فقط في جزء واحد من الغدة الدرقية، وتكون معظة العقيدات حميدة، ولا تؤدي إلى السرطان.

يعتبر سرطان الغدة الدرقية من الأسباب الأقل شيوعاً في تضخمها، ولكنه يؤدي إلى حدوثه، ويمكن تحديد ما إذا كانت العقيدات الموجودة بالغدة سرطانية أم لا، عن طريق تحليل جزء صغير جداً منها.

قد يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب الحمل، حيث أن الغدة الدرقية في فترة الحمل تنتج الهرمون بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلى تضخمها.

التهاب الغدة الدرقية هو حالة مرضية، تسبب حدوث التهاب وتورم في الغدة الدرقية، ولكن في الأغلب استخدام الأدوية التي تعالج التهاب الغدة الدرقية، سيقلل من حجم هذا التضخم.

اقرأ أيضاً: تعرف على وظيفة هرمونات الغدة الدرقية، وأضرار اختلالها.

ليست كل حالات التضخم تؤدي إلى حدوث أعراض، لكن قد تحدث بعض الأعراض التي تشير إلى تضخم الغدة الدرقية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

اقرأ أيضاً: مرض صعوبة البلع .. أعراضه وأسبابه وعلاجه.

يعتمد علاج تضخم الغدة الدرقية على حجم هذا التضخم، والعلامات والأعراض التي تشير إليه، والأسباب أيضاً، وقد يوصي الطبيب بما يلي:

إذا كان تضخم الغدة الدرقية بسيط، ولا يسبب أعراضاً مزعجة، وتعمل الغدة بشكل طبيعي، يمكن أن يوصي الطبيب بالانتظار والمراقبة.

إذا كان لديك قصور في الغدة الدرقية، يمكن استخدام ليفوثيروكسين، وهو علاج يعمل عمل هرمون الغدة الدرقية،  ويحد من أعراضها، كما أنه يعالج تضخم الغدة الدرقية، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب.

إزالة جزء من الغدة الدرقية، أو إزالتها بالكامل، يمكن أن يكون خياراً في حالة تضخم الغدة الدرقية المزعج، الذي يسبب أعراضاً مؤلمة وصعبة، مثل ضيق التنفس، وصعوبة في البلع.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز مشكلات الغدة الدرقية مع مرض السكري.

في بعض الحالات، يستخدم اليود المشع في علاج الغدة الدرقية النشطة، يؤخذ اليود المشع عن طريق الفم، ويصل إلى الغدة الدرقية من خلال مجرى الدم، ويؤدي العلاج إلى تقليص حجم التضخم، ولكن يمكن أن يؤدي العلاج باليود المشع إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل