المحتوى الرئيسى

وزير الإسكان الفلسطيني: 200 ألف وحدة تضررت في الحرب الأخيرة على غزة

02/19 10:55

قال وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني الدكتور مفيد الحساينة، إن نحو 200 ألف وحدة سكنية تعرضت للضرر الكلي والجزئي نتيجة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة والتي ساهمت بتعميق الأزمة الإسكانية بسبب الضرر الكبير الذي أصاب قطاع الإسكان.

وأضاف الحساينة - في بيان صحفي اليوم /الإثنين/ - أن حاجة قطاع غزة من الوحدات السكنية حاليًا تبلغ 102 ألف وحدة جديدة، إضافة إلى إعادة بناء 24 ألف وحدة قائمة من جديد بسبب تهالكها وعدم صلاحيتها للسكن، مشيرا إلى أن عدد الوحدات القائمة في قطاع غزة يبلغ 285 ألف وحدة منها 55 ألف وحدة تحتاج إلى إعادة ترميم وتأهيل من جديد لتكون صالحة للسكن.

وأوضح أن ما يزيد علي 70% من الأسر الفلسطينية في القطاع ليس لديها القدرة المالية على البناء بمواردها الذاتية الخاصة دون مساعدة الغير، لافتا إلى أن قطاع غزة يحتاج سنويًا إلى 14 ألف وحدة سكنية.. مشيرا إلى أن 20% من الأسر الفلسطينية في القطاع تعيش في وحدات سكنية مكتظة ذات كثافة سكانية عالية في وقت يبلغ معدل النمو السكاني العام 3.3%.

وأشار إلى أن الطلب على الوحدات السكنية يزداد لعدة عوامل وأسباب من أبرزها النمو الطبيعي في عدد السكان، بالإضافة إلى اكتظاظ المباني القائمة والارتفاع الكبير في أعداد الوحدات السكنية التي تحتاج إلى إعادة بناء وتأهيل لاسيما وأن 70% من سكان القطاع (لاجئون) نصفهم يعيش في مخيمات مكتظة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل