المحتوى الرئيسى

قافلة الأزهر تختتم أعمالها في بوركينا فاسو.. الكشف الطبي على 22700 مريض.. إجراء 410 عمليات جراحية .. وتوزيع 6 أطنان أدوية بالمجان

02/19 03:52

قافلة الأزهر تختتم أعمالها ببوركينا فاسو أطباء القافلة يوقعون الكشف الطبي على 22700 مريض  إجراء 401 عملية جراحية وتوزيع 6 أطنان من الأدوية بالمجان أهالي بوركينا فاسو يشكرون شيخ الأزهر.. ويؤكدون: نقدر جهوده المخلصة في شتى بقاع الأرض

أنهت قافلة الأزهر الطبية، أعمالها اليوم الأحد، ببوركينا فاسو بعد أن استمرت عشرة أيام، وأجرت "401" عملية جراحية وفحصت "22700" مريض.

ووصلت القافلة، إلى بوركينا فاسو، في السابع من فبراير الجاري، وضمت 24 طبيبًا من أساتذة طب الأزهر، في 14 تخصصًا، وطاقما من الممرضين والإداريين لإجراء الكشف الطبي المجاني على المرضى بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية البسيطة والمعقدة مع توزيع الدواء المجاني المناسب لكل حالة، وشحنت 6 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعملها.

بدء أعمال القافلة باحتفال رسمي:

دشنت القافلة، أعمالها باحتفال رسمي وشعبي حاشد، تقدمته "سيكا كابوريه" زوجة رئيس دولة بوركينا فاسو، والسفير "هشام ناجي"، سفير مصر فى بوركينا فاسو.

وأعربت حرم رئيس بوركينا فاسو عن شكرها للأزهر الشريف وإمامه الأكبر وللحكومة المصرية لدعمهم ومساندتهم، مشيرة إلى أن تلك القافلة تأتي في إطار دعم مصر الدائم لشعب بوركينا فاسو.

وشددت حرم الرئيس البوركيني على أن هذا العمل الخيرى الذى يقدمه الأزهر الشريف يدخل في ذاكرة التاريخ البوركينى، معربة عن أملها في تواصل التعاون بين مصر بوركينا فاسو.

وقال "هشام ناجي" سفير مصر في بوركينا فاسو، إن هذا العمل الخيري العظيم ليس بجديدٍ على الأزهر، وأن توجه القوافل الطبية المصرية إلى إفريقيا له عظيم الأثر على علاقات مصر بجيرانها، مضيفا أن هذه القافلة تعد الأولى الموفدة إلى بوركينا فاسو وجاءت وفاءً لوعد الإمام الأكبر لرئيس جمهورية بوركينا فاسو خلال زيارته للمشيخة.

وأوضح السفير المصري أن تسيير هذه القافلة يعد نموذجًا لتعاون مصر المعهود مع دول افريقيا، خاصة في قطاع الصحة الذى يعد أحد أهم القطاعات التي تحتاج للدعم في إفريقيا.

وأجرت القافلة في يومها الأول، "67" عملية جراحية مختلفة شملت استئصال أورام، ووقعت الفحص الطبي على مئات المرضى، في تخصصات العظام والباطنة والرمد والصدر والأنف والأذن والأطفال والجراحة والجلدية.

وصرفت القافلة الأدوية بالمجان، فيما حرص أطباء مستشفى الصداقة في مدينة "كودوجو" البوركينية على التواجد في أثناء إجراء العمليات والفحوصات الطبية للاستفادة من خبرات الطاقم الطبي للقافلة.

أجرت قافلة الأزهر الطبية، "157" عملية جراحية، ووقعت الكشف الطبي على أكثر من 6 آلاف مريض.

وتنوعت العمليات الجراحية التي أجرتها قافلة الأزهر الطبية، بين استئصال رحم وسرطان الثدي وترقيع طبلة الأذن بالميكروسكوب ومناظير الأنف وحصوات الكلي، واستئصال البروستاتا، بالإضافة لعمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء للكبار والأطفال.

ووقع أطباء القافلة الفحص الطبي على أكثر من 6 آلاف حالة مرضية، في تخصصات العظام والباطنة والرمد والصدر والأنف والأذن والأطفال والجراحة والجلدية، وتم صرف الأدوية للمرضى بالمجان.

أجرى الأطباء المشاركون في قافلة الأزهر الطبية، "261" عملية جراحية في اليوم الثالث، كما أجرى الأطباء، فحوصات طبية لأكثر من 14 ألف مريض، في تخصصات العظام والباطنة والرمد والصدر والأنف والأذن والأطفال والجراحة والجلدية، مع صرف الأدوية للمرضى بالمجان.

وتنوعت العمليات الجراحية التي أجرتها قافلة الأزهر الطبية، وشملت عمليات استئصال أورام ومناظير الأنف وحصوات الكلي، بالإضافة لعمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء للكبار والأطفال.

اختتمت قافلة الأزهر أعمالها اليوم الأحد، وسط احتفاء من أهالي مدينة "كودوجو"، الذين أعربوا عن شكرهم للأزهر الشريف وللحكومة المصرية لدعمهم ومساندتهم لجمهورية بوركينا فاسو، مقدرين الجهود المخلصة للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، في شتى ربوع الأرض.

وأجرت القافلة خلال فترة عملها في بوركينا فاسو، "401" عملية جراحية متوسطة وكبرى، شملت استئصال أورام، بأنواعها المختلفة، وجراحات العظام والمسالك البولية والمناظير وجراحات الأنف والأذن والحنجرة والمياه البيضاء والزرقاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل